العودة   منتديات شبكة آل خثيم بني شهر > آل خثيم الأسري والطبي > عيادة الشبكة
 
   

عيادة الشبكة مقالات - بحوث طبية - طب نبوي - طب بديل - ذوي الإحتياجات الخاصة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-11-2008, 12:07 PM   رقم المشاركة : [ 1 ]
! عضو نـشـط !

 
الصورة الرمزية دكتورة دلع
 
رقـم العضويــة: 432
تاريخ التسجيل: 17-08-2008
الجــنــس: انثى
المشـــاركـات: 140
نقـاط التقييم: 47
دكتورة دلع يستحق التميز
الأوسمة الأوسمة
لتفعيل المواقع الإجتماعية قم بتعديل بياناتك


افتراضي إهــ الغذاء الصحي ـــداء لكم يآل خثيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أعزائي الكرام أهديكم طبق فاكهة مليئ بالكثير من أصناف الفواكه..(أنا من محبي الفاكهة)
والكل عليه أن يختار نوع الفاكهة المفضل لديه ليعرف أهمية هذه الفاكهة..
وبسم الله نبدأ...

ملاحظين انه فيه مع الفواكه خضروات ان شاء الله سأتكلم عنها في المرة القادمة..
. . . . . . . . .
وأريد أن أذكر فوائد الفواكه والخضار بشكل عام
عرف استخدام بعض اصناف الخضروات والفواكه في معالجة الأمراض عبر التاريخ، حيث كان يعتقد أن لها دورا في معالجة هذه الأمراض والوقاية منها، ابتداء بالصداع وانتهاء بأمراض القلب والشرايين. وفي الطب الحديث استخدمت هذه الأصناف في العديد من الوصفات الطبية. ومع تطور العلم، وتطور البحوث المتعلقة بأمراض السرطان، فقد وجد ان 70% من حالات الاصابة بأنواع السرطان المختلفة تعزى بشكل رئيسي الى الغذاء الذي يتناوله الانسان في حياته اليومية،الى اي مدى يمكن للخضروات والفواكه أن تحد من الاصابة بأمراض السرطان؟ وهل يعني التناول اليومي والمنتظم للخضروات والفواكه الطازجة منع تطور وحدوث أمراض السرطان بشكل مطلق؟؟ والجواب هو أن الخضروات والفواكه لا تمنع تماما من ظهور وتطور هذه الأمراض، لكنها في الحقيقة تقلل من فرصة الاصابة بالمرض بمقدار النصف أو أكثر قليلا، وهذا الدور يبقى دورا هاما وحيويا حتى ولو توقف عند هذا الحد. وقد يتبادر الى الذهن سؤال آخر وهو: كيف تقوم الخضروات والفواكه بمنع الاصابة بالسرطان؟ وما هي المكونات التي تساعد على القيام بهذا الدور؟.
والجواب أن التأثير الوقائي للخضروات والفواكه يعزى اساسا الى احتوائها على مجموعة من المركبات الكيميائية التي تتوافر فيها بكميات تكفي للحد من تطور ونمو الخلايا السرطانية، حيث تمتاز كل مجموعة من أصناف الخضروات والفواكه باحتوائها على مركبات معينة تعطيها القدرة على منع السرطان..نبدأ بكل نوع وذكر فوائده على حدة..
. . . . . . . .


ثمرة البطيخ(الحبحب) (:

أثبتت الدراسات الحديثة فوائد صحية عديدة لفاكهة البطيخ، خصوصا فيما يتعلق بسلامة الأمعاء والكلى. فقد أظهرت الدراسات أن البطيخ لا يطفئ العطش، ويرطب الجلد، وينعش الجسم فحسب، بل قد يفيد كمليّن قوي للأمعاء، ومادة تساعد على الهضم، ومقويّ للدم، ومفتت لحصوات الكلي.
و وجد الباحثون أن المركبات الطبيعية الموجودة فيه تساعد فى تخفيف شدة الأمراض الجلدية، كما تفيد بذوره فى تخفيض ضغط الدم المرتفع، ويمكن استخدام جذوره فى وقف النزيف الدموي. وأكد خبراء التغذية أن هذه الفاكهة غنية بالكثير من العناصر، التى تكفى حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم، خصوصا فى أيام الصيف الحارة، لذا فهو يغنى عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم، لما له من أثر ملطف على المعدة، ومنشط لإنتاج الطاقة.و أشار هؤلاء الباحثون إلى أن البطيخ يحتوى على 92 فى المائة من وزنه ماء، كما يضم القليل من المواد الزلالية والدهنية، بينما تصل نسبة السكريات فيه إلى 8 فى المائة، حسب نوعه وموسمه، إضافة إلى احتوائه على نسبة متوسطة من فيتامينات "أ" و"سي"، لافتين إلى أن قيمته الغذائية بسيطة، مقارنة بقيمته الطبية الكبيرة، المتمثلة فى تخفيف حالات الإمساك والتهابات الجلد، كما
يساعد على إدرار البول، وتنقية الدم، وعلاج أمراض الكلى والنقرس ومرض البواسير.
وكان الأطباء العرب القدامى، ومن أشهرهم الطبيب ابن سينا، قد أكدوا على فوائد البطيخ العديدة،خصوصا قدرته على تنقية الدم، وعلاج الكلف والبهاق وقشر الرأس. كما يمكن الاستفادة من قشر البطيخ لعلاج العديد من الأمراض، منها ارتفاع ضغط الدم، وأمراض القلب والتهاب الكلى والاستسقاء. ..كما وقد ذكر الأخ الكريم دايم السيف فوائد قشور البطيخ
لذا صدق المثل الشعبى المصرى القائل: "إذا طل البطيخ، بطل الطبيخ"
.......


الليمون(:

تعتبرثمرة الليمون من الحمضيات..وهو من أغنى الثمار احتواء على فيتامين (ج) الواقي من مرضى الأسقربوط ، ومن أعراض هذا المرض: الصداع ، وضعف عام با لجسم ، وسوء الهضم ، وتآكل الأسنان ، وإدماء الجلد وتبقعه ، وتضخم الأطراف و
المفاصل. ويحتوى الليمون كذالك على فيتامين(ب).. ولو أخدنا 100 جرام من عصير الليمون لوجدناها تحتوى على : 52 مللي جرام فيتامين(ج) ،50 ميكروجرام من الفيتامين الواقي من التهاب الأعصاب ، 80 ميكروجرام من النياسين الواقي من البلأجرا ، 40 ميكروجرام ريبوفلأفين اللازم لتنظيم عمليات الأكسدة والتمثيل لغدائي والنمو بالجسم . كما يحتوى عصير الليمون على نسبة عالية من السترين الذي يعمل على تقويته ومن المواد الغذائية آلتي نجدها في عصير الليمون 3، %8 مواد كربوهيدراتيه ، كالسيوم ، بوتاسيوم ، حديد.. والليمون منشط للكبد والكلى ، وهو من أهم مصادر الطبيعية لإمداد الجسم بفيتامين (ج) ، حيث لا يستطيع الجسم اختزان كميات كبيره من هذا الفيتامين ، وإنما يحصل عليه أولا بأول من مصادره الطبيعية. والليمون عموما ينشط العضلات ، يساعد على مقاومة التعب والبرد. علاج قديم للتجاعيد ويستخدم مباشرة على البشرة ويفضل تركه لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات وذلك عند التدليك بزيت الزيتون وعصارة الليمون . والليمون مفيد في إذابة الخلايا الميتة
للبشرة . كما يمنحها نعومة فائقة ويجعلها اكثر تألقاً .. ويمكن استخدامه لعلاج الثؤلول والشامات .... زيت الليمون يمكن أن يستخدم في مناسبات محدودة لأنة يستطيع حرق البشرة ، لذا يستخدم بعقل وحكمه . فلا تستخدميه ثم تخرجي تحت أشعة الشمس مباشرة فقد يؤدي إلى ظهور بقع على البشرة . الليمون علاج الدهون في الردفين والساقين .. لليمون قدره رائعة على تشكيل خط دفاع آخر لحماية الجمال من كابوس تراكم الدهون ، فالليمون علاج جيد لتخليص البشرة من السموم . فهو يحمي البشرة وينشط الكليتين لتخلص من انحباس السوائل في الجسم وتراكم الدهون في الردفيين والساقين . لذلك يمكن تطهير جسمكِ من الداخل بشرب كوب ماء ساخن مع الليمون . افضل معالج للشعر : عصير الليمون يذيب الدهون وينظم الغدد المفرزة للدهون وهو يعد المادة المثالية للشامبو لعلاج تزييت الشعر . ولكن اختاري الذي يحتوي على الليمون الحقيقي .. وتجنبي الشامبو الذي تفوح رائحته بالليمون فقط
تحذير :
عصير الليمون الصافى يؤدى فى بعض الأحيان إلى هيجان أغشية الجهاز الهضمى وقد يسبب حروقا فى المعدة..
(وتكرمت الاخت جنا بذكر فوائد اخرى لليمون..في موضوعها..)
........


ثمرة المشمش

المشمش فاكهة ذات قيمه غذائية وطبيه عظيمة.. يحتوى المشمش على حوالي 13% مواد سكريه ، وقليل من المواد البروتينية والدهنية.. وهو غنى با لحديد ، وبه كميات من أملاح: الكلسيوم والفسفور. والمشمش أغنى الفواكه بفيتامين (أ) ، حيت يحتوى على 2790 وحدة دوليه من هذا الفيتامين ، وبه كميات بسيطة من فيتامين (ج)
والمشمش عموما : مغذ ، منشط ، ملين ، سريع الهضم عند الأصحاء ..أما المصابون بعسر الهضم فهو يؤذيهم . وهو نافع في أمراض الدم ، يقوى الأعصاب ، مجدد للخلايا ، يفتح الشهية ، يزيد من القوه الدفاعية في الجسم ، يكافح الإسهال ، يفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية ، يهدئ الأعصاب ، يزيل الأرق ، ينشط نمو الأطفال ويؤكل المشمش نيئا ناضجا ، ويشرب عصيره ، وتصنع منه المربات ويعمل من المشمش كمادات توضع على الوجه لتقوية الجلد وتنقيته . ويوصى كل المصابون بفقر الدم ، والرياضيون ، وأصحاب الأعمال المرهقة ، والناقهون ، والنساء الحاملات.. بأكل المشمش بشرط ألا يفرطوا في ّللك حتى لا يتعرضوا لعسر الهضم .
ونوى المشمش المر يحتوى على حامض (البروسيك) وهو سام ،لذا يجب الامتناع عن تناوله ..وكما تحوي ثمرة المشمش على مخزون هائل من فيتامين A بالإضافة إلى مادة البيتا كاروتين المفيدة جدا للجسم. كما تحوي على العديد من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم، الكالسيوم و الحديد. كما أن المشمش المجفف يحوي نسبة عالية من فيتامين A .

.......


ثمرة العنب (:

يحتوى العنب على أهم العناصر الغذائية : كالمواد السكرية وتبلغ قيمتها 15% منها حوالي 7% جلوكوز (سكر أحادى) ونسبه تزداد كلما نضجت الثمار , وهو أبسط المواد السكرية تركيبا,وأسهلها امتصاصا وتمثيلا في الجسم.
كذلك يحتوى الجسم على مواد بروتينية (1,5%) ومواد دهنية (1,5%) وكميات ضئيلة من الأحماض العضوية أهمها : حمض الليمون , .. بالإضافة إلى أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور .. وكميات من فيتامينات (ا) , (ب) , (ج) كذلك فإن عصير العنب من المواد الغذائية الهامة واللازمة لجميع الأعمار.
وكثير من الأطباء اعتمدوا في علاج حالات مرضية كثيرة على العنب , ونصحو بتناول 200 جراما من العصير على الريق صباحا ومثلها بعد خمس ساعات كل يوم خلال موسم العنب , فإن ذلك يحفض الجسم من كثير من العلل والآفات .
وعند عمل حمية على العنب فقط ذلك كفيل بتنقية الدم..أظهر بحث جديد أجراه العلماء في جامعة كاليفورنيا أن عصير العنب يبطئ عمليات تأكسد الكوليسترول السيئ في الجسم، مما يساعد في الوقاية من أمراض القلب والمحافظة على سلامة الشرايين والجهاز الوعائي. كذلك أظهرت دراسة طبية، أن تناول عصير العنب الأسود قد يعيق الأثر الخطر للتدخين على الأشخاص غير المدخنين الذين يتعرضون لدخان السجائر من قبل الأفراد المتواجدين على مقربة منهم أو ما يعرف اصطلاحا بالتدخين السلبي على جهاز القلب الوعائي.
.........



ثمرة الكرز (:

الكرز.. يهدئ الأعصاب وينظف الدم من السموم ..وهو فاكهة غنية بالأملاح المعدنية مطفئة للعطش ومنشطة للكليتين. وهو من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة، حيث تحتوي الحبة الواحدة منه على أربع سعرات حرارية.
وهناك نوعان من الكرز، الحامض الذي يتحمل درجة حرارة أعلى من النوع الآخر. أما الحلو فيظهر في أواخر شهر مايو ويستمر إلى مطلع شهر أغسطس وموسمه أطول من موسم الأول. وبحسب العارفين بهذه الفاكهة فإنه كلما كان ميالاً إلى اللون الأسود اللامع الصافي كان أكثر حلاوة. وتوجد مئات الأنواع من هذا الكرز الحلو وأكثرها شهرة الموجودة في أمريكا الشمالية، ويأتي كبير الحجم وحبته على شكل قلب وذات لون أحمر داكن.
أحلى الكرز أكثره ميلاً للسواد إذا ما كان صافيًا ولامعًا. وحين يكون غير ناضج تكون حبته صلبة. ويلين الكرز غير الناضج ويسودّ إذا ما ترك في الغرفة وبدرجة حرارة معينة لكنه لن ينضج إذا ما قطف. لذلك ينصح العارفون بالكرز باختيار الكرز الذي لا يزال ملتصقًا بسيقانه الخضراء حيث يعيش مدة أطول. وعلى اعتباره يتلف بسرعة فمن الأهمية بمكان عدم غسله إلا قبل فترة وجيزة من التقديم. كما ينصحون بوضعه في كيس بلاستيكي مفتوح، وأن يوضع بداخله منديل ورقي لامتصاص الرطوبة على ألا تتجاوز مدة تخزينه في الثلاجة ثلاثة أيام.
الكرز غني بالأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من أملاح الصوديوم الضارة بالأوردة المتصلبة. وهو ذو خاصية قلوية مما ينصح بعدم تناوله قبل الطعام لأنه يوقف الأحماض فيسبب عسرًا في الهضم. هذا ويفيد الكرز مرضى الروماتيزم إذ يساعدهم على مقاومة الالتهابات إذا ما تناولوه بكميات كبيرة.
هذا ويحمي الكرز من أمراض القلب وضغط الدم المرتفع. ويشار هنا إلى أن في كل كوب من الكرز 325 ملليغرامًا من البوتاسيوم وثلاثة غرامات من الألياف.
وتناول الكرز يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وينظف الدم من السموم. لذا فهو مهم جدًا لمن يعاني أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والبولي وأمراض الروماتيزم والعظام
ويكثر الآن فى محلات الفواكه ببكين كرز ناضج يجذب انظار المشترين بلونه الاحمر الجميل . ويقول القدماء الصينيون: من يتناول الكرز دائما فسيصبح لون وجهه بلون الكرز . ربما هذا القول مبالغ فيه ولكنه يخبرنا ان الكرز مفيد فعلا لصحة الانسان حيث يحتوى فيتامينات مختلفة وخاصة فيتامين أ والحديد ، ولايتميز بفاعلية تجميل الوجه فحسب ، بل له فاعلية لعلاج الامراض كالاسهال وتنشيط التنفس وتخفيف اوجاع العظام والظهر والمفاصل وغيرها .
نعرفكم اليوم بعدة طرق للعلاج بالكرز :
1- علاج امراض الفم والحنجرة – تأخذ نصف كيلوغرام من الكرز وتضعه فى قدر مع بعض الماء وتغليه على النار لمدة ثم تشربه كل يوم صباحا ومساء .
2- علاج الحروق - تأخذ بعض الكرز وتعجنه حتى يصبح سائلا ، ثم تبلل قطعة من الشاش فيه وتضعها على مكان الحرق عدة مرات فى اليوم .
3-علاج الحصبة - عندما يصاب الطفل بالحصبة يمكن ان تعطيه عصير الكرز ليشرب وذلك من اجل الوقاية من العدوى..
........


ثمرة المانجو (:

تعتبر المانجو ملكة الفواكه ..لتقوية الاسنان وجمالها فهي غنية بالكاليسوم الذي يغذي الاسنان ويقويها فهي تحتوي على فيتامين أ.عندما تأكل المانجو تشعر انك افضل حالا، فبالإضافة لطعمها اللذيذ واحتوائها على الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة فيها أيضا إنزيم يساعد على تهدئة المعدة. تحتوى المانجو على كثير من فيتامين سي وفي الهند تستخدم المانجو لإيقاف النزيف وتقوية القلب وتنشيط الذهن. تعمل المانجو على بناء الدم وتساعد في حالات الإصابة بالأنيميا لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد. كما تساعد كميات البوتاسيوم والماغنسيوم الموجودة في المانجو على علاج تقلص العضلات وأيضا على إزالة التوتر. تعتبر المانجو واحدة من أغنى المصادر الطبيعية بالبيتاكاروتين وهي مادة مضادة للأكسدة وأيضا مجموعة فيتامين "ب" التي تساعد على تقوية الجهاز العصبي.يوجد بالمانجو أيضا حامض الجلوتامين الذي يعد الغذاء المثالي للمخ من اجل التركيز والذاكرة. تحتوي الحبة متوسطة الحجم من المانجو على حوالي 40% من احتياجك اليومي من الألياف، فلو أكلت حبة مانجو يوميا لن تعاني من الإمساك أو القولون العصبي.فاكهة المانجا تحتوي على نسب عالية من المادة المضادة للتأكسد و المسماة بيتا كاروتين و الذي يقوم الجسم بدورة بتحويلها إلى فيتامين (أ) و المهم لصحة العيون و لمقاومة الأمراض.وتحتوي على مادة ملينة للمعدة بحيث تساعد على الهضم ، فقد تبين أن المانجا تحتوي على مادة مشابهة لمادة (papain) الموجودة في فاكهه البابايا الاستوائية أيضا. هذا المادة تساعد على التغلب على عسر الهضم عندما يتم تناولها بعد وجبة دسمة. ان تناول حبة مانجا يوميا يوفر الكمية اليومية من فيتامين (C) للنساء. هذا الفيتامين ضروري جدا لكي يتمكن الجسم من زيادة امتصاص الحديد من الأغذية الأخرى، الأمر الذي يبعد احتمال الإصابة بسوء التغذية...
.........


ثمرة التوت (:

أكد الأطباء أن التوت فعال فى علاج الضعف الجنسي وحالات فقر الدم، حيث يحتوى على مواد سكرية بروتينية واملاح معدنية وفيتامينات تساعد فى علاج فقر الدم، كما أشار الأطباء انه فعال في خفض درجة الحرارة في حالات الحميات والحصبة، كما انه يفيد في تقليل حالات الشعور بالعطش. والثمار الطازجة او عصيره ذات قيمة كبيرة لإزالة حموضة المعدة ولأن التوت قلوي التأثير فهو يغسل الكلى والمسالك ويزيد القابلية لتناول الطعام، ويفيد فى حالة النقاهة من الأمراض، كما أنه مفيد أيضاً للنزلات الصدرية وضيق المسالك التنفسية.
التوت الأسود يقي من سرطان القولون. وأظهرت دراسة حديثة نشرتها مجلة (التغذية والسرطان) الطبية في الولايات المتحدة, أن التوت الأسود من نوع "راسبيري", يمثل سلاحا فعالا في الحرب على سرطان الأمعاء والقولون الذي يعتبر ثاني أسباب الوفاة السرطانية وسط الأميركيين.واكتشف الباحثون في جامعة أوهايو الأميركية, بعد مقارنة النشاط المضاد للأكسدة لتوت "راسبيري" , مع ذلك الموجود في الفراولة والعلّيق "بلوبيري", وهي الثمار التي يعتقد أنها تحتوي على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة, أن ثمار التوت الأسود "راسبيري" تتمتع بنسبة أعلى من النشاط المضاد للأكسدة بحوالي 40% من ثمار التوت الأخرى.ولاختبار آثار هذه الثمار في الوقاية من السرطان, قام الباحثون بحقن عدد من الفئران بمادة مسرطنة تسبب أورام القولون, ثم تقسيم هذه الحيوانات بعد أربعة أسابيع إلى أربع مجموعات تم إطعامها أغذية مخلوطة أما بـ 2.5 أو 5 أو 10% من ثمار توت راسبيري الأسود, أو إطعامها غذاء عاديا دون الثمار, ومقارنتها مع مجموعتين من الفئران لم يتم حقنها بالمادة المسرطنة بحيث أطعمت الأولى غذاء يحتوي على 5% من التوت أو لا يحتوي على أي من هذه الثمار مطلقا.ووجد الباحثون أن جميع الفئران التي حقنت بالمسرطن أصيبت بآفات وأورام خبيثة, ولكن المجموعة التي أكلت أكثر كمية وأعلى تركيز من التوت, أظهرت عددا أقل من الأورام, حيث قلت بنسبة 80%.ولاحظ هؤلاء الباحثون وجود انكماش أيضا في حجم الأورام في الحيوانات التي استهلكت أعلى مقدار من التوت الأسود إلى جانب انخفاض ملحوظ في إنتاج الشوارد الأكسجينية الحرة التي تلعب دورا مهما في ظهور السرطان.
وفي جميع الحالات, الأمر الذي يشير إلى أن التوت يقضي على الجزيئات الضارة في الجسم ويمنعها من تدمير الخلايا والأنسجة.ثبت مؤخرا أن تناول التوت يساعد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والسرطان، كما يتمتع التوت الأزرق أو العليق، على وجه خاص، بخصائص فريدة، تساعد في تحسين الوظائف الدماغية، وتقلل من تأثيرات الشيخوخة والتقدم في السن. وأوضح العلماء، أن التوت يعتبر مصدرا جيدا للمواد المضادة للأكسدة، التي تلعب دورا مهما في تخليص الجسم من الجزيئات الضارة، التي تعرف بالشوارد الحرة، المسببة لتلف الأنسجة والتوتر التأكسدي في الخلايا، وتتسبب في تدهور الوظائف الذهنية، مثل فقدان الذاكرة، ومشكلات في التوازن وتناسق الحركة.
...........


ثمرة الموز (:

ان الموز يحتوي على 70% من وزنه ماء . 25% من وزنه نشاء . املاح معدنية (حديد و كالسيوم و بوتاسيوم) .فيتامين سي و فيتامين ب2 . أن تناول الموز بشكل منتظم يمنع الإصابة بالجلطات الدماغية.وعزت الدراسة نجاح الموز في منع الإصابة بالجلطات الدماغية إلى احتوائه على معدني الكالسيوم والبوتاسيوم المنشطين للدماغ والمانعين لارتفاع الضغط الدموي واللذين يحتاج الجسم إلى 2.4 جرامات يوميا من كل منهما لسد حاجاته وإتمام التفاعلات الكيماوية لبقائه بصحة جيدة . غني بالألياف التي تحمي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية . يحمي الجسم من فقر الدم . قشر الموز يحتوي على مادة اليسراتونين و هي مادة تعتبر من مكونات الدماغ و تساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالارتياح . استطاع العلماء في جامعة كورنيل في نيويورك إنتاج نوع جديد من الموز مهندس وراثيا ، وهذاالموز على أضداد خاصة لمكافحة مجموعة من الأمراض السارية مثل التهاب الكبد الوبائي بالفيروس "بي" وقد استطاع الباحثون إثبات نجاح الموز لجديد من خلال التجارب المخبرية..ولن أزيد عن فوائد الموز لأن الأخ كوكتيل ذكر جميع فوائد الموز..
..........


ثمرة الرمان (:

يحتوي ثمر الرمان الحلو على 10.1% مواد سكرية، 1% حامض الليمون، 84.20% ماء، 2.91% رماد، 3% بروتين، 2.91% ألياف ومواد عفصية وعناصر مرة وفيتامينات (A* B* C) ومقادير قليلة من الحديد والفوسفور والكبريت والكلسيوم والبوتاس والمنغنيز وفي بذوره ترتفع نسبة المواد الدهنية 7-9%.
وقد اكتشف العلماء أن الرمان غني في عناصره الغذائية وخاصة بالفيتامينات وله خواص وقائية وعلاجية عظيمة فهو مسكن للآلام ومخفض للحرارة ويفيد في حالات العطش الشديد أثناء الطقس الحار وقابض لحالات الإسهال ومانع للنزيف وخاصة الناتج عن البواسير والأغشية المخاطية.وعصيره يشفي بعض حالات الصداع وأمراض العيون وخاصة ضعف النظر وإن مغلي أزهار الرمان يفيد في علاج أمراض اللثة وترهلها.وللرمان فائدة لحالات الحمى الشديدة والإسهال المزمن والدوسنتاريا الأمبية ولطرد الديدان المعوية خاصة الدودة الشريطية وعلاج البواسير، كما هو نافع للبرد والرشح ولعلاج الأمراض الجلدية والجرب وذلك بخلط مسحوق قشوره الجاف مع عسل النحل واستعماله يومياً على شكل دهان موضعي.وقد عرف الفراعنة قتل ديدان البطن بواسطة حرق قشور الرمان وخلطها بالعسل، والادهان بهذا المخلوط ينفع لإزالة آثار الجدري وأما ذر القشور المحروقة على الجروح والقروح المزمنة فإنه يشفيها.وتساعد أزهار الرمان إلى إيقاف النزف وعلاج الإسهال المزمن، وقد ورد في عدة روايات من أهل بيت العصمة والنبوة توصي بتناول الرمان وتصف بعض مزاياه التي أكدها الطب الحديث فمنها ما روي عن الإمام علي (عليه السلام) أنه قال: كلوا الرمان بشحمه فإنه دباغ للمعدة، وعن عبد الله بن الحسن (عليه السلام) قال: كلوا الرمان ينفي أفواهكم..قال تعالى : " فيهما فاكهةٌ و نخلٌ و رمان . فبأي آلاء ربكما تُكذبان . " سورة الرحمن..استهلاك كمية صغيرة من شراب الرّمّان يوميا قد يضمن التمتع بشرايين سليمة شابة ومرنة.. هذا ما أثبتته دراسة جديدة نشرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية مؤخرا.
فقد وجد الباحثون أن تناول مقدار قليل من شراب الرّمّان كل يوم يعكس التصلب والتضيق في الشرايين السباتية المغذية للرقبة والدماغ، مما يساعد في الوقاية من مضاعفات التصلب الشرياني المسبب للسكتات الدماغية وأمراض الخرف.
وأرجع الخبراء هذه الفوائد إلى غنى شراب الرّمّان بمجموعة كبيرة من المواد القوية المضادة للأكسدة كالمركبات الفينولية والتانين وآنثوسيانينن التي تعيق عمليات تأكسد البروتينات الشحمية قليلة الكثافة الحاملة للكوليسترول السيىء والمسببة لتصلب الشرايين.وقام الباحثون بمتابعة 19 شخصاً مصابين بتصلب الشرايين السباتية، استهلك 10 منهم 50 ملليلترا، أي أقل من أونصتين من شراب الرمان يوميا، دون أن يغيروا من عاداتهم الغذائية أو أنماط حياتهم واستمر المرضى المصابون بارتفاع الضغط أو الكوليسترول منهم في تعاطي علاجاتهم، مع قياس درجة تصلب الشرايين لديهم في بداية الدراسة ومرة أخرى بعد سنة باستخدام الموجات فوق الصوتية التي تحدد سماكة الطبقتين الداخليتين من الأوعية الدموية.وبعد سنة واحدة، وجد الباحثون أن شدة التصلب الشرياني انخفضت بحوالي 35 في المائة في المجموعة التي استهلكت شراب الرّمّان، بينما زادت بنحو 9 في المائة في المجموعة التي لم تتناوله كما انخفض ضغط الدم الانقباضي أو قراءة الضغط العليا من 174 ملليمتر زئبق في بداية الدراسة إلى 153 ملليمتر زئبق بعد سنة واحدة.وأوضح العلماء أن شراب الرّمّان يجعل الكوليسترول السيئ أقل حساسية للتأكسد، وهذا الأثر، إلى جانب دوره في تخفيض ضغط الدم الانقباضي قد يفسّر التحسنات الإيجابية في مقدار التصلب الشرياني. ويعتبر الرّمّان من الفواكه المقدّسة عند العديد من شعوب العالم , فهذه الثمرة ترمز للحياة والتناسل والزواج في الأساطير الإغريقية، كما عرفت بخصائصها الطبية منذ زمن طويل، وأثبت العلم الحديث فوائدها للقلب والشرايين والدماغ ...
.........


ثمرة السفرجل(:

للسفرجل أهمية طبية خاصة.. فمغلي الثمار يستعمل قطوراً في الأذن فيشفي جزءاً من صممه ويزيل الدوار، والثمار السكرية وقابضة، ويحضر من عصيرها شراب يضاف إلى الأدوية القابضة لتحليتها، وهو طارد للبلغم ومخفض للحرارة عند شرب العصير على الريق، ومقوي للقلب، وقابض للإسهال والنزيف.
والبذور غروية ويحضر منها مطبوخات توضع على الأورام فتحللها وتدخل في مركبات للقطرة، ومركبات تثبيت الشعر، وهي مدرة للبول وتمنع القيء عند شربها ومعطر للفم والمعدة. ومسكن للعطش، ومفيد للحوامل فأكله يحفظ الأجنة ويمنع الإجهاض، ويزيل خشونة الصوت ومزيل للسعال والربو وباستعماله دهاناً يقطع تأثير العرق الزائد. وهو عموماً كثمرة تستعمل مقوية للمعدة، ومنشط ومقوي عام وفاتح للشهية، ومنشط للكبد، ويشفي من اليرقان والصداع ويزيل حرقان البول، ويستعمل كعطر لآثار العرق، وبكثرة أكل الثمار تقوي البصر، وعند استعماله دهاناً يشفي الحكة والجرب، وعند مضغ لب الثمار فيشفي قروح الفم.
ظهر في تحليل السفرجل أنه يحوي كثيراً من الأملاح الكلسية والمواد الهضمية، وحامض التفاح، وفيه 71% من الماء و0.5 من البروتين، 12.8 من الألياف، و7.5 من السكر، 0.3 مواد دهنية، و14.9 رماد، و13 بوتاس، 19 فوسفور و5 كبريت و19 صودا و2 كلوز و14 كلس، ومقدار وفير من فيتامينات (A*B*C*E*D).
ومن خصائصه التسكين والتقوية وفتح الشهية، وعلاج المعدة والكبد.
وهو يشفي الإسهال المزمن، ويقوي القلب، ويفيد المصابين بسل الأمعاء والصدر والنزيف المعدي والمعوي وانهيارات الرئة، ويقوي الهضم والأمعاء، ويمنع القيء ويفيد الأطفال والشيوخ، ويشفي من سيلان اللعاب ومن الزكام الشديد ومن سيلان المهبل وفقد الشهية، والعجز الكبدي.
ومنقوعه يفيد أكثر من تناوله، وإذا أضيف مقدار ملعقة من مسحوق السفرجل إلى كمية من الأرز المسلوق في 250غ من الماء أفاد الأطفال المصابين باضطرابات الهضم والمسلولين والنحيلين.
وما يؤخذ منه هو عشرون غراماً ومن عصارته ثلاثون ولا ينبغي أكل جرمه ولا قطعه بالفولاذ فإنه يذهب ماءه سريعاً، وبزر السفرجل يستعمل مطلقاً ومغليه غسولاً في تشقق الجلد والجروح والبواسير والحروق، ومضافاً إلى غسولات العين في حال هيجانها والتهابها، يستعمل من الخارج في حالات هبوط المعي الغليظ والرحم والتشقق الشرجي والثديي وتشق الأيدي والأرجل من البرد والهيجانات بشكل غسولات وكمادات.
ويعطى بشكل مربى وخشاش وعصير ومسلوق في علل الصدر وآلامه، ومغلي زهوره أو أوراقه (50 غ في لتر ماء) يشرب لتهدئة السعال الديكي ويضاف إليه من مغلي زهور البرتقال لمحاربة الأرق.يحتوي السفرجل على 71%ماء,0,50%بروتين,12,80%ألياف 7,5سكر0,3%كلور وكلس
ويحتوي السفرجل على فيتامينات: A,b,c,bbوعلى معادن:المغنيزيوم,الفسفور,الكالسيوم
البوتاسيوم,الحديد,النحاس,الكبريت,التانين,البيكتين. ويحتوي السفرجل على(44)وحدة حرارية في كل مائة غرام...
ومن مميزاته:
بذور السفرجل تستدخدم في معالجة ورم المعدة.
يستخدم محلول ورق شجرة السفرجل بعد غليه في معالجة الأرق.
يقطع السفرجل ويغلى في الماء فنحصل على محلول مقو قابض ويستخدم في حالات صعوبة عمل الهضم.يحوي السفرجل فيتامين A الذي له دور في تجديد الشباب ويحوي أيضا فيتامين B الذي له أهمية في توازن الأعصاب.أكل السفرجل يعطر رائحة عرق البدن.السفرجل مفيد لتقوية أعمال المعدة.
يعمل مغلي السفرجل من 80 جزءاً من الماء لجزء من البزر ويغلى على نار هادئة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب، ويؤخذ لب السفرجل بنسبة جزء من السفرجل وعشرة أجزاء ماء.وتقطيع السفرجل أجزاء والاحتفاظ ببزره وعليه يضعف حجمه من الماء ينفع ضد نزف الدم، وسحق مقدار من بزوره ومرثها في نصف كأس من الماء الفاتر يفيد في دهن الحروق وتشقق الجلد والالتهابات والبواسير. ويضع مغلي من سفرجله (غير مقشرة) تقطع شرحات رقيقة وتطبخ في لتر من الماء حتى يبقى نصفه ثم يضاف 50 غراماً من السكر فيكون علاجاً ضد عسر الهضم الشديد والتهاب الأمعاء المستعصي والسل الرئوي.

.........


ثمرة التفاح (:

التفاح يحسّن وظائف الرئة ويحمي من السرطان ..
وما تزال الأبحاث المثيرة حول فوائد التفاح على صحة الإنسان مستمرة لتؤكد التأثيرات الإيجابية لهذه الثمار على وظائف الرئة وصحة القلب وسلامة الجسم والمخ
فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون التفاح بانتظام* يتمتعون بوظائف رئوية وتنفسية أفضل ويكونون أقل عرضة للإصابة بأزمات قلبية فتاكة أو جلطات حادة بالمخ أو أنواع معينة من السرطانات..وأوضح العلماء أن هذه التأثيرات المفيدة ترجع إلى غنى التفاح بمضادات تأكسد معينة تعرف باسم بروسيانيدين التي تحمي الخلايا من أضرار جزيئات الشقوق الحرة الناتجة عن عمليات الأكسدة* مشيرين إلى أن نفس هذه المركبات موجودة أيضا في الشاي والشيكولاتة والعنب الأحمر
وأشار الخبراء في جامعة كاليفورنيا الأمريكية* إلى أن ثمار التفاح الأحمر الشهية تحتوي على حوالي 208 ملليجرامات من تلك المركبات* بينما يحتوي لوح الشيكولاتة على 165 ملليجراما منها* منبهين إلى أن المواد المضادة للأكسدة تتركز في قشور التفاح التي تتميز بلونها الأحمر الجذاب وليس اللب .وكانت دراسة بريطانية قد أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون خمس تفاحات أو أكثر كل أسبوع* يتمتعون بسعة تنفسية أفضل بحوالي أربع مرات تقريبا وأظهرت دراسات جامعة هاواي* أن استهلاك التفاح يقلل مخاطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 40 في المائة، فيما بينت أبحاث جامعة هيلسينكي بفنلندا، أن عشاق التفاح أقل عرضة للإصابة بأي نوع من السرطان بنسبة 20 في المائة
تقشير التفاح .. هام لصحة المخ ..أكد علماء يابانيون أن مجرد القيام بتقشير تفاحة مفيد لصحة المخ كما ذكرت تقارير صحفية مؤخراً..واستندت التقارير المنشورة في صحيفة مينيشي على أبحاث قام بها العلماء في المعهد الياباني لدراسات التغذية وأظهرت أن قيام شخص بتقشير تفاحة يعدّ عملا منبهاً لأحد المراكز الهامة في المخ وفقاً لما جاء في تقرير لوكالة أسوشيتد برس ..ووفقا للتقرير المنشور فقد استخدم العلماء تقنيات تعمل بالأشعة تحت الحمراء وذلك لقياس تدفق الدم لبعض أجزاء المخ للمشاركين في البحث وعددهم 14 تتراوح أعمارهم بين 23 و52 عاما
وكشفت النتائج عن أن تدفق الدم لمنطقة الفصوص الأمامية من المخ يزداد بوضوح حين يبدأ الشخص في تقشير التفاحة ، بينما لا يحدث ذلك التدفق في حالة قيام الشخص بتمرير السكين على التفاحة فقط دون تقشيرها ، وتفسير العلماء لهذه الظاهرة هو أن القيام بعمل معقّد يتضمن استخدام آلة خطرة يقوم بتنبيه المنطقة الأمامية من المخ
ويعتقد العلماء أن المنطقة الأمامية من المخ تتولى التحكم في كافة الوظائف التنفيذية بما في ذلك اتخاذ القرارات ذات العواقب الكبيرة ..وخل التفاح لعلاج دوالي الساقين هل تعلمي سيدتي ان خل التفاح يساعد على انكماش دوالي الساقين و اختفائهما بشكل ملحوظ ؟؟. و يتم علاج دوالي الساقين عن طريق وضع كمادات من خل التفاح مرتين كل يوم على المنطقة المراد علاجها ثم تثبت الكمادة لمدة 2/1 ساعة مع وضع الساق على جسم مرتفع .والتفاح يساهم في تيسير التنفس حيث توصلت مجموعة من الباحثين البريطانيين إلى أن أكل تفاحة واحدة في اليوم، يساعد على تحسين أداء وظيفة الرئتين
جاء ذلك في تقرير نشرته مجلة ثوراكس حول دراسة أجراها فريق من أطباء مستشفى سانت جورج بلندن على العلاقة بين النظام الغذائي وكيفية عمل الرئتين، في أكثر من ألفين وخمسمائة رجل تتراوح أعمارهم ما بين الخامسة والأربعين والتاسعة والأربعين
وقد اعتمد الباحثون في دراستهم على قياس قوة الزفير باستعمال طريقة خاصة، حيث خلصوا إلى ارتباط أداء الرئتين لوظيفتهما على أكمل وجه بحصول الجسد على كميات مرتفعة من فيتاميني جيم وهاء ومادة البيتاكاروتين وخلاصة البرتقال والتفاح وعصير الفواكه ..وبعد أن تم الأخذ بعين الاعتبار لمجموعة من العوامل كحجم الجسم، والتدخين والتمارين الجسدية، توصل الفريق إلى أن الغذاء الوحيد الذي كانت له تأثيرات ذات أهمية، هو التفاح ولاحظوا أن تناول خمس تفاحات أو أكثر خلال الأسبوع، يؤدي إلى أداء أحسن نسبيا في وظيفة الرئتين، إذ تبين أن طاقة من يتناولون هذه الفاكهة أكثر مما هو عند غيرهم بمائة وثمانية وثلاثين ميليترا
وعلى الرغم من أنه لم يثبت أن تناول التفاح يحول دون التضاؤل الطبيعي لقدرة الرئتين مع التقدم في السن، فإن أكل قدر أكبر من هذه المادة ن شأنه التقليل من حدة هذه الآفة، ويجد العلماء دليهم على هذا في كون التفاح يقلل من سرعة التدهور الناجم عن عوامل أخرى كالتلوث فهذه الفاكهة تتوفر على كمية عالية من مادة مضادة للتسمم تدعى الكوريرسيتين، والتي يمكن أن تساهم بقدر هام في وقاية الرئتين من أعراض ضارة تنجم عن تلوث الهواء وتدخين السجائر وقد وصف الدكتور مايك بيرسن، وهو مسؤول سابق عن الصحافة في الجمعية البريطانية لأمراض الصدر، هذه النظرية بأنها مقبولة، مضيفا أن عدة دراسات تدعم الرأي القائل بأن فيتاميني جيم وهاء يساعدان على مقاومة الربو، ويمكن أن يكون التفاح يحتوي على مضادات للتسمم تكون لها نفس التأثيرات ويمضي الدكتور بيرسن قائلا: إن الأشخاص الذين تحوي دماؤهم كميات عالية من مضادات التسمم، مؤهلون أكثر من غيرهم لمواجهة أي التهاب في حال وقوعه
ويقول الدكتور مارك بريتون، رئيس المؤسسة البريطانية للأبحاث حول الرئة، إن البحث الجديد قدم أدلة أكثر أهمية على العلاقة بين الحميات الصحية والرئات السليمة
ويضيف قائلا: إن هذه الدراسة تبرز طريقة جديدة يمكن للناس أن يحموا عبرها رئاتهم فضلا عن أنها تساعد على تيسير تنفس المصابين بأمراض الرئة
الـتـفاح .. يخفض دهون الدم أشار عدد من الدراسات الغربية مؤخرا إلى فوائد التفاح الصحية إلا أن اليابانيين لم يتقبلوا تلك النتائج . ولكن الباحثين في المعهد القومي لعلوم الفاكهة في اليابان أكدوا في دراسة حديثة أجريت على 14 متطوعا أن تناول 400 جرام ( تفاحتين ) يوميا يسهم في تخفيض معدل الكولسترول في الدم . فقد تناول المتطوعون تفاحتين يوميا ولمدة ثلاثة أسابيع ، وأظهرت النتائج انخفاضا في الكولسترول بنسبة وصلت إلى 21 % .وقال البروفيسور ركبيتشي تاناكا رئيس فريق البحث : " إن التفاح يزيد نسبة فيتامين C في الدم بصورة ملحوظة " . وكان اليابانيون يعتقدون لفترة طويلة أن تناول التفاح غير صحي ، وأن الفواكه الحلوة بشكل عام تؤدي لارتفاع نسبة الدهون .والحقيقة أن هذه الدراسة دراسة صغيرة ، ومع ذلك نشجع على تناول التفاح ، فلا شك أنه من أفضل الفاكهة ، وخصوصا تفاحة على الريق . أيضا التفاح يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين توصلت دراسة طبية يابانية إلى أن تناول التفاح يوميا قد يحمي الإنسان من الإصابة بتصلب الشرايين. وأظهرت الدراسة أن التفاح يساعد على تقليل نسبة الدهون الطبيعية في دم الإنسان والتي تعتبر السبب الرئيسي في الإصابة بالجلطات الدموية وتصلب شرايين القلب.وأكد باحثون بالمعهد القومي لعلوم الفاكهة باليابان أن تناول 400 غرام (تعادل تفاحتين) يوميا يساهم كثيرا في تخفيض معدل الدهون في الدم. وأجرى علماء المعهد بحثا موسعا على 14 متطوعا تبلغ أعمارهم بين 30 و57 عاما. وتناول أفراد العينة تفاحتين يوميا لمدة ثلاثة أسابيع، وأظهرت الفحوصات التي جرت على المتطوعين انخفاض الدهون لديهم بنسبة بلغت حوالي 21%.وقال البروفيسور كييتشي تاناكا رئيس فريق البحث إن التفاح يزيد نسبة فيتامين سي في الدم بنحو 34%. وقد أظهرت الدراسة أيضا تحسنا إيجابيا في الحالة الصحية العامة لأفراد العينة. وجاءت هذه النتائج مخالفة لموقف المستهلك الياباني حيث ساد الاعتقاد لفترة طويلة في اليابان أن تناول التفاح غير صحي وأن الفواكة الحلوة بشكل عام تؤدي لارتفاع نسبة الدهون.
.........


ثمرة الفراولة (:

مفيدة لعلاج حروق الشمس التي تتعرض لها النساء في المصيف سواء في الوجه أو الأكتاف ننصح بعمل كمادات من عصير الفراولة فلها مفعول قوي في ترطيب البشرة ، وعلاج التسلخات والحروق.ولمن يعانين من صُفرة أسنانهن ننصحهن بتناول عصير الفراولة بصفة متكررة فهو من خير ما يبيُّض الأسنان ويجمّلها. كما تدخل الفراولة في عمل كثير من الأقنعة نظراً لمفعولها القابض لمسام الجلد والذي يناسب خاصة ذوات البشرة الدهنية.. وكذلك لمفعولها كمنظف وكمُغذٍ جيد للبشرة. .
إذا أردت أن تنقص وزنك املأ ثلاجتك بالفواكه وذلك لأنها من الأغذية منخفضة السعرات محدودة الاحتواء على الدهون الغنية بالألياف وتتميز بقدر مرتفع من الفيتامينات والمعادن، وتعتبر أصح أنواع الفواكه تلك الأنواع الغنية بفيتامين "أ" وأهمها الفراولة فاكهة رقيقة الملمس جميلة المنظر وتعد غذاء جيدا للحفاظ على الرشاقة ذلك لأن المائة جرام منها تعطي ثلاثين وحدة حرارية فقط!
على الرغم من أن الفراولة قد تسبب للبعض حساسية تصيب معظم الأعضاء كالعينين والأنف والمعدة والذراعين والساقين والجلد، وتحدث الحساسية نتيجة لتفاعل مناعي غير عادي يسبب أعراضا مرضية، ويمكن علاجها بالامتناع عن أكل الفراولة للشخص الذي لديه حساسية ضدها.إلا أن الفراولة تتميز بوجود نسبة عالية من الفيتامين سي ـ C ـ وهذا الفيتامين يعد من مضادات الأكسدة التي تحافظ على صحة الخلايا والأنسجة وسلامة القلب، ويساعد على التئام الجروح، يحتوي كل 100 جرام من الفراولة على 91.5% ماء، وحوالي 0.61 جرام من البروتين و0.37 جرام من الدهون، هذا بالإضافة إلى 30 وحدة حرارية فقط لذا فهي غذاء جيد للريجيم. لكن لا ينصح باتباع ريجيم أو حمية غذائية تعتمد على نوع واحد من الأطعمة مثل ريجيم التفاح أو الفراولة، لأنه لا يوجد غذاء واحد يحتوي على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، لكن لا بأس بهذه الحمية بالنسبة للذين يعانون من السمنة المفرطة، شرط ألا تزيد مدتها عن أسبوع مع تناول الفيتامينات والمعادن الضرورية للجسم. زنك ومغنسيوم ..كما أن الصبغة الحمراء فيها تحمي القلب أيضا مثلها في ذلك مثل الطماطم التي تكتسب لونها الأحمر من صبغة اللايكوبين، ويساعد حامض الفوليك الموجود في الفراولة على انقسام الخلايا ويحافظ على النمو الطبيعي للجنين في حالة الحمل، كما أن الحديد في الفراولة هو أحد مكونات الهيموجلوبين في الدم الذي ينقل الأوكسجين للمساعدة في إطلاق الطاقة.
وهناك معادن مهمة في الفراولة مثل الزنك الضروري لصحة الجلد والشعر وللمناعة والخصوبة، والمغنيسيوم الضروري لنقل الإشارات العصبية.
كذلك تحتوي الأوراق على فلافونيدات ومواد عفصية وزيت طيار، وتستعمل كقابض للبطن ومدر للبول...
.........


ثمرة الكيوي (:

الثمرة الصينية الأصل والتي كانت تُسمى يانغ تاو، تم جلبها من الصين إلي نيوزيلندا . ولم يتم الالتفات إليها هناك إلا بعد عدة عقود. وحينما بدأ الإنتاج التجاري لها في نيوزيلندا أُطلق عليها في الستينات اسم الكشمش الصيني. وكان الظهور الأول لها في موائد مطاعم الولايات المتحدة عام 1961، وحينها سُميت باسم الطائر النيوزلندي الشهير كيوي.كما انتقلت الى اميركا والى العديد من دول العالم ومنها سوريا وتعتبر شجرة الكيوي من النباتات المتعرشة وهي سريعة النمو تشبه ..بمواصفاتها شجرة العنب حيث تحتاج الى دعامات وتوجيه للنمو كما هو الحال في تربية الكرمة ..للكيوي فوائد عديدة من حيث القيمة الغذائية فالثمار غنية بالفيتامينات / س / ب / أ / كما تحتوي على البروتينات
والسكريات ونسبة عالية من الالياف والاملاح المعدنية وتمتاز الثمار بخلوها من الكولسترول لذا فهي توصف لتغذية الاطفال والعجزة ومرضى فقر الدم والذين يعانون
من السمنة الزائدة واظهرت التجارب انها تحد من مرض السرطان جوانبها صحية
إن الثمرة الواحدة من فاكهة الكيوي التي تزن حوالي 100 غرام، تحتوي 46 كالوري (سعرة حرارية) من الطاقة. وبها كمية تغطي 95% من حاجة الإنسان اليومية من فيتامين سي. وهي مصدر جيد جيداً بتصنيف مراجع التغذية للحصول على الألياف.
ومصدر جيدً للحصول على كل من النحاس والفسفور والمغنيزيوم والمنغنيز والبوتاسيوم وفيتامين إيه وفيتامين ي. هذا كله بالإضافة إلى محتواها العالي من المواد المضادة للأكسدة، والتي أثبتت الدراسات الطبية جدواها في حماية شرايين القلب والدماغ من ترسبات الكولسترول، إضافة إلى جملة من الفوائد الأخرى كأعراض الشيخوخة وقدرات الشبكية في الإبصار والتخلص من المواد السمية في الجسم وتخفيف عمليات الالتهاب في المفاصل وغيرها من أجزاء الجسم والوقاية من تأثيرات أشعة الشمس. ولحماية نواة الخلية من التأثر بالمواد المسببة للسرطان، تحدثت دراسة نشرت عام 2001 في مجلة التغذية للسرطان حول دور مركبات الكيوي في حماية خلايا الإنسان من تغيرات النواة المؤدية إلى ظهور السرطان فيها. وحينما قام الإيطاليون بنشر دراستهم في أبريل من عام 2004، بمتابعة تأثير تناول مجموعة من الأطفال، بلغت حوالي 19 ألفا ممن تراوحت أعمارهم بين سن السادسة والسابعة من العمر، للثمار الغنية بفيتامين سي، والكيوي منها تحديداً، فإن أعراض اضطرابات الجهاز التنفسي خفت بزيادة تناول هذه الفواكه، مثل أعراض صفير الصدر وضيق التنفس عند بذل المجهود والسعال في الليل، فصفير الصدر قل بنسبة 44% لدى من يتناول من الأطفال 6 حصص من تلك الفواكه أسبوعياً مقارنة بمن تناول أقل من حصة واحدة أسبوعياً. وضيق التنفس قل أيضاً بنسبة 32%، وسعال الليل قل هو الآخر بنسبة 27%، وكذلك سيلان الأنف قل بنسبة 28%. وأكثر من استفاد هم الأطفال المصابون بالربو، والفائدة تحققت حتى لدى من تناولوا الفواكه مرة أو مرتين أسبوعياً.
* تحتوي ثمار الكيوي علي نوعين من المواد المضادة للأكسدة. الأول هو النوع القابل للذوبان في الماء، ويشمل فيتامين سي ومركبات فلافونويد وكاروتينويد، والثاني هو القابل للذوبان في الدهون مثل فيتامين إيه وفيتامين إي، الأمر الذي يُعطي ثمار الكيوي ميزة غذائية إضافية. هذا، كما أن احتواء الثمار علي كمية جيدة جداً من الألياف يرفع من جدواها في تخفيف نسبة الكولسترول الخفيف الضار وينظم عملية امتصاص الأمعاء للسكريات، إضافة إلى دور الألياف في تسهيل تخلص الجسم من السموم المعدنية وغير المعدنية. واحتواؤها على المعادن والأملاح كالبوتاسيوم والمغنيسوم بكميات تفوق الصوديوم يجعل منها مصدراً سليما لهذه العناصر النافعة في خفض ضغط الدم وإعطاء مزيد من الارتخاء لعضلات القلب وعضلات الشرايين. الدراسة الأبرز في هذا الجانب تحدثت عن دور الكيوي في خفض خطورة تعرض الدم لحالة من التجلط ، وفي خفض نسبة الدهون الثلاثية، مما يطرح هذه الثمار كمنتج غذائي واقي للقلب ولشرايينه.
مضار الكيوي..لكن الدراسات حتى اليوم تقول إن تركيبها ومحتواها من المواد الغذائية يطرحها كمنتج نباتي مفيد صحياً، لكن مع الأخذ بعين الاعتبار موضوع الحساسية منها.
أن حالات الحساسية لدى الأطفال، خاصة من تناول ثمار الكيوي آخذة في الزيادة. وهو ما لم تشر المراجع الطبية أو الدراسات السابقة إليه، حيث أنها كانت دائماً تتحدث عن درجة متوسطة من الحساسية لدى البالغين عند تناولهم ثمار الكيوي.
وركز الباحثون على الصغار، وخاصة منْ هم دون سن الخامسة من العمر، لأن الملاحظ، كما يقول الباحثون، ازدياد تناول هؤلاء الأطفال لهذه الثمار منذ التسعينات، نظراً لتوفرها وبدء هبوط أسعارها، وهو ما لم يكن من قبل، الأمر الذي مكن من ملاحظة هذه المسألة. لدرجة أن إحدى الإحصائيات البريطانية ذكرت أن واحداً بين كل عشرة أطفال دون سن الثانية من العمر يفضل تناول الكيوي، أسوة بالموز والتفاح.وفي تجاوب آنذاك من الوكالة البريطانية لمواصفات الأغذية، فقد تمت الموافقة على تبني دراسة حول الأمر وتمديد فترة البحث فيها وفق ما أعلنت عنه الدكتورة جين ليكوس الباحثة الرئيسة في الدراسة التي لم تصدر نتائجها بعد، برغم الاستقصاء في البحث عنها. والنقطة الأهم هو ما أشارت إليه الدكتورة ليوكس من أن بعض الأطفال دون سن الأربعة أشهر قد يعانون من هذا النوع من الحساسية..والنتائج المبدئية لبحث الدكتورة ليوكس أشارت إلى أن درجة الحساسية لدى 40% ممن يعانون من حساسية الكيوي، هي من الدرجة الشديدة والمهددة لحياة الطفل، كصعوبات التنفس أو حالة الصدمة. وأن ثلثي الأطفال المتحسسين من الكيوي تحصل الأعراض لديهم عند أول مرة يتناولونها، وليس بعد تكرار التناول.تحتوي ثمار الكيوي على نسبة من مادة أوكسلايت. وهي مادة قابلة للترسب في الجسم والتسبب في بعض الاضطرابات المرضية كحصاة الكلى أو المرارة. وترى بعض المراجع أنه ربما من الأفضل لمن لديهم هذا النوع من الحصاة أن يتجنبوا تناول الكيوي. ولا توجد دراسات تؤكد ذلك علما بأن وجود مادة أوكسلايت تقلل من قدرة الامعاءعلى امتصاصالكالسيوم، وترى تلك المصادر لنفس السبب الحرص على تناول ثمار الكيوي إما 3 ساعات قبل وجبة الطعام أو بعدها بنفس المدة
كما ان لاوراق واغصان الكيوي فوائد عديدة حيث
يعتقد ان مستخلص الاوراق يشفي من بعض الديدان المتطفلة
على الانسان وللاوراق قيمة تزيينية للجمال..

. . . . . . . . . . . . . .


ثمرة الأناناس
"Pineapples"(:
الأناناس فاكهة إستوائية لا تنبت إلا في المناطق الإستوائية.
الأناناس ذو شكل هرمي الشكل و مميز وملفت للنظر لذيذة الطعم ويمكن تحويل محتواه إلى عصير . ويملك اللون الأصفر الخفيف ((الليموني)) اكتشفت لأول مرة في القارة الأمريكية لكنها كانت مجهوله بالرغم من انهم كانوا متعجبين منها لعدة سنين.
عندما إكتشقت أمريكا الجنوبية هذه الفاكهة الذيذة بدأت في محاولة معرفتها ومعرفت كيفية زراعتها وكذلك نقلها لأماكن اخرى في العالم . وكما نشهد اليوم فنراها في أغلب امكان العالم الحارة مثل وسط افريقيا والغابات التي تقع على خط الإستواء. وقد سمي بعد نقله بتفاح الصنوبر .
تحتوي على كميات كبيرة من السكر و غني جدا بالفيتامينات و خصوصآ C، A، B
وخمائر البروملين و الخمائر المساعدة على الهضم 70% من وزنها ماء و 20% من وزنها سكر يوجد في الاناناس مادة تسمى البروميلين التي تساعد في هضم اثقل الاغذية على المعدة.... كما وجد بها الكثير من الاملاح المعدنية المفيدة مثل اليود و الفوسفور ، البوتاسيوم ، الصوديوم ، الفلور
استعمالات و فوائد الاناناس :
- خمائر الاناناس كانت تستعمل في علاج الحروق وعقص الهوام <<<(أظن انه مرض)، ولكن هذ الخاصة لم تثبت فعاليتها ، وحاليآ يستعمل في صناعة الاغذية كفاكهة لذيذة ، وكمادة تستعمل لتطرية اللحم القاسي
- يكافح الرشح وعواضه بسب احتوائه على الفيتامينات وخصوصآ فيتامين C
- يكسر العطش والحر في الصيف وبسبب كثرة الماء في تركيبه فإنه يمنع ضربات الشمس
- يدر البول ، ويمنع تشكل الرمل والحصى في الكلى والمثانة والمجاري البولية كلها
- يستعمل من قبل من يتبع حمية لانه لا يحتوي على سكريات بشكل عال ، ولأنه مدر للبول ، ويقذف السوائل الزائدة خارج الجسم
- يمنع تراكم الدهون داخل الأوعية الدموية خصوصآ الشرايين، لذلك يمنع تصلب الشرايين
- يسّهل هضم الطعام ويمنع قبوضة المعدة
- ينشط وظائف الكبد ويكافح اليرقان
- عبر الانزيمات التي يحتويها البروملين، يمنع الاورام وانتفاخ الانسجة والتهابها وهنالك ادوية كثيرة تحتوي هذه الانزيمات تحت اسماء تجارية لشركات ادوية كثيرة
- يكافح القروح والحروق
- باحتوائه على مادة الفلوريد يمنع التسوس الاسنان ويفضل أن يعطى إلى الاطفال خلال مرحلة النمو لحماية اسنانهم واللثة
مضار الاناناس وآثاره الجانبية ..إن أكل الاناناس بكثرة يؤدي إلى :-
- اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل ، اسهال معوي ، غثيان ، قيء
- طفوح جلدية
- بثور في اطراف الشفتين والفم
- انقباض في عضلات الرحم مما يسبب الاجهاض
_يمنع الاناناس عن المصابين بمرض السكر ..
تفاعل الاناناس مع الادوية :
يفضل عدم اكل الاناناس عند مرضى ضغط الدم الذي يستعملون :-
- ادوية الضغط
- مميعات الدم
. . . . . . . . . .



ثمرة الخوخ (الدرّاق) (:

وهو من المواد الغذائية الغنية بالألياف.
الخوخ ملين للامعاء والمعدة والخشن منه قابض وهو يمنع السيلان
والناضج منه جيد للمعدة وفاتح للشهية وللحصول على فائدته يجب اكله
قبل الطعام . الخوخ ملين ممتاز يساعد على تليين القناة الهضمية وتنشيط إفراز المرارة.وقد كشفت دراسة أميركية أن تناول 10 إلى 12 حبة من الخوخ كل يوم قد يمنع عملية ترقق العظم المسبب من الإنخفاض في كمية الإستروجين .
ان الخوخ يحتوي على مادة البورون التي تساعد الجسم على إمتصاص الكالسيوم للمحافظة على عظام قوية.
و يحتوي الخوخ على :
85% من وزنها ماء ,5 غرام سكر ,1 غرام نشويات,نصف مليغرام حديد ,و نصف غرام بروتين و دهون ,وفسفور , كبريت , و نسبة عالية من الفيتامينات .
آكلو الخوخ يدركون فوائده في تخفيف الإمساك لأنه يتضمن كمية عالية من الألياف .
يحمي أيضا من أمراض القلب ويخفف كمية الكولستيرول وتمنع أكسدة الـLDL .
وقد أثبتت التجارب المختلفة فعالية الخوخ فى علاج السعال الديكي والربو وأزمات الكلى والحصوة ..
الخوخ منشط للمعدة ويساعد على الهضم مدر للبول ويفيد في حالة
عسر الهضم ويساعد على ازالة حصى المثانه والبول الدموي والتهابات المثانة
الخوخ الجاف يحتفظ بحوالي 90% من خواصه الغذائيه وينصح بعدم
شرب الماء بعد اكل الخوخ مباشره .
نوى الخوخ اذا كسر واكل ما بداخله فانه يفيد في الوقايه من اضرار
الخمر ( كان نوى الخوخ يستخدم قديما في علاج المخمورين ) ويخفف
من الصداع الحاد والدوخه ولكن اثبتت الابحاث الحديثه ان لب نوى
الخوخ يحتوي على عناصر سامه ولا ينصح باكله .
يحتوي قشر الخوخ على الياف ناعمه مما يجعله سهل الهضم وهو غني
جدا بالفيتامينات العديده وخاصه فيتامين (a) الذي يتمركز في قشرته.
ازهار الخوخ اذا طبخت وشربت فانها تفيد في تهدئة الاعصاب وتساعد
في تخفيف السعال الحاد وطرق التنفس الملتهبه . تستعمل زهوره وأوراقه كمسكن.
يمنع اكل الخوخ عن المصابين بمرض السكر كما لا ينصح باكله
للمصابين بقرحة المعدة او المصابين بالتهابات في الامعاء ولكنه مفيد
جدا للمصابين بامراض الكلى وامراض الروماتزم بسبب قوته المدرة
للبول .
شراب ورق الخوخ اذا شرب طازجا فانه يقتل الديدان الموجوده في
الامعاء .. عن طريق غلي ورق الخوخ وتحضيره مثل تحضير الشاي ويشرب منه مقدار
نصف كاس على الريق يوميا ..وقد استعمل فى أوروبا كنبات طبي لعلاج الديدان والالتهابات الجلدية وضيق التنفس والصمم وداء النقرس.
كما ان الزيت المستخرج من الخوخ يستخدم في علاج وازالة البواسير .
وقانا الله واياكم شر المرض..
. . . . . . . . .


هذه الفاكهة ..منظرها غريب .. ويقال ان طعمها حلو.. وهي من الداخل مثل حبات المندرين(يوسف أفندي) وطعمها أحلى منه..ولكن لا اعلم عن فوائد هذه الفاكهة علما بأنها من فواكه جنوب شرق آسيا..
ومن لديه منكم اي شي عن فوائد هذه الفاكهة أتمنى يشرفنا بمعلوماته..


والى لقاء قريب وفواكه اخرى جديدة تقبلو مني فائق احترامي وتقديري..
&&المعلومات منقولة من عدة مواقع صحية&&

.............

التوقيع

دكتورة دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-2008, 01:30 PM   رقم المشاركة : [ 2 ]
رئيس مجلس الشرف

 
الصورة الرمزية صالح بن عبدالله بن رداد
 
رقـم العضويــة: 10
تاريخ التسجيل: 10-01-2008
الجــنــس: Male
المشـــاركـات: 7,507
نقـاط التقييم: 4029
صالح بن عبدالله بن رداد مبدعصالح بن عبدالله بن رداد مبدعصالح بن عبدالله بن رداد مبدعصالح بن عبدالله بن رداد مبدعصالح بن عبدالله بن رداد مبدعصالح بن عبدالله بن رداد مبدعصالح بن عبدالله بن رداد مبدعصالح بن عبدالله بن رداد مبدعصالح بن عبدالله بن رداد مبدعصالح بن عبدالله بن رداد مبدعصالح بن عبدالله بن رداد مبدع
الأوسمة الأوسمة
لتفعيل المواقع الإجتماعية قم بتعديل بياناتك


افتراضي رد: إهــ الغذاء الصحي ـــداء لكم يآل خثيم


ثمرة الموز (:


ان الموز يحتوي على 70% من وزنه ماء . 25% من وزنه نشاء . املاح معدنية (حديد و كالسيوم و بوتاسيوم) .فيتامين سي و فيتامين ب2 . أن تناول الموز بشكل منتظم يمنع الإصابة بالجلطات الدماغية.وعزت الدراسة نجاح الموز في منع الإصابة بالجلطات الدماغية إلى احتوائه على معدني الكالسيوم والبوتاسيوم المنشطين للدماغ والمانعين لارتفاع الضغط الدموي واللذين يحتاج الجسم إلى 2.4 جرامات يوميا من كل منهما لسد حاجاته وإتمام التفاعلات الكيماوية لبقائه بصحة جيدة . غني بالألياف التي تحمي الجسم من الإصابة بالأورام السرطانية . يحمي الجسم من فقر الدم . قشر الموز يحتوي على مادة اليسراتونين و هي مادة تعتبر من مكونات الدماغ و تساعد على تهدئة الأعصاب والشعور بالارتياح . استطاع العلماء في جامعة كورنيل في نيويورك إنتاج نوع جديد من الموز مهندس وراثيا ، وهذاالموز على أضداد خاصة لمكافحة مجموعة من الأمراض السارية مثل التهاب الكبد الوبائي بالفيروس "بي" وقد استطاع الباحثون إثبات نجاح الموز لجديد من خلال التجارب المخبرية..ولن أزيد عن فوائد الموز لأن الأخ كوكتيل ذكر جميع فوائد الموز..


كون الموضوع خاص بال خثيم ههههههههههه اخترت هذه الفاكهه

موضوع اكثر من رائع لا عدمناك
التوقيع

صالح بن عبدالله بن رداد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-11-2008, 12:11 AM   رقم المشاركة : [ 3 ]
في ذمة الله

 
الصورة الرمزية يحيى سالم بن يحيى
 
رقـم العضويــة: 3
تاريخ التسجيل: 10-01-2008
مــكان الإقامـة: الدمام
الهواية: التصميم
المشـــاركـات: 5,206
نقـاط التقييم: 28
يحيى سالم بن يحيى يستحق التميز
الأوسمة الأوسمة
لتفعيل المواقع الإجتماعية قم بتعديل بياناتك


افتراضي رد: إهــ الغذاء الصحي ـــداء لكم يآل خثيم


والله موضوع قيم للغاية .. يا د. دلع ..
وتسحقي عليه التقييم ..

وبقدر روعة المعلومات .. إلا أن الصور .. المرفقة كانت جذابة وساحرة حقاً
بعض الفواكه ما احبه بس بعد الصورة والله اشتهيته .. بس المشكلة مو موسمة .. :D

..
..
جزاك الله خير على اجتهادك في الافادة ..
وبانتظار القادم المفيد ..

وتسحقي تقييمي على هذا الموضوع ..
_______
تحياتي ..
يحيى سالم بن يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-11-2008, 12:23 AM   رقم المشاركة : [ 4 ]
! عضو نـشـط !

 
الصورة الرمزية أمة الله
 
رقـم العضويــة: 352
تاريخ التسجيل: 12-06-2008
المشـــاركـات: 87
نقـاط التقييم: 10
أمة الله يستحق التميز
الأوسمة الأوسمة
لتفعيل المواقع الإجتماعية قم بتعديل بياناتك


افتراضي رد: إهــ الغذاء الصحي ـــداء لكم يآل خثيم


جزاك الله الجنه اختي الدكتوره دلع على الموضوع الرائع أختك
أمة الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-11-2008, 12:27 AM   رقم المشاركة : [ 5 ]
إدارة العلاقات العامة

 
الصورة الرمزية فواز بن محمد بن حياالله
 
رقـم العضويــة: 56
تاريخ التسجيل: 12-01-2008
الجــنــس: ذكر
مــكان الإقامـة: jeddah
الهواية: Modern education
المشـــاركـات: 6,513
نقـاط التقييم: 4166
فواز بن محمد بن حياالله مبدعفواز بن محمد بن حياالله مبدعفواز بن محمد بن حياالله مبدعفواز بن محمد بن حياالله مبدعفواز بن محمد بن حياالله مبدعفواز بن محمد بن حياالله مبدعفواز بن محمد بن حياالله مبدعفواز بن محمد بن حياالله مبدعفواز بن محمد بن حياالله مبدعفواز بن محمد بن حياالله مبدعفواز بن محمد بن حياالله مبدع
الأوسمة الأوسمة


افتراضي رد: إهــ الغذاء الصحي ـــداء لكم يآل خثيم


اقتباس:
التفاح يحسّن وظائف الرئة ويحمي من السرطان ..
وما تزال الأبحاث المثيرة حول فوائد التفاح على صحة الإنسان مستمرة لتؤكد التأثيرات الإيجابية لهذه الثمار على وظائف الرئة وصحة القلب وسلامة الجسم والمخ
فقد أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يأكلون التفاح بانتظام* يتمتعون بوظائف رئوية وتنفسية أفضل ويكونون أقل عرضة للإصابة بأزمات قلبية فتاكة أو جلطات حادة بالمخ أو أنواع معينة من السرطانات..وأوضح العلماء أن هذه التأثيرات المفيدة ترجع إلى غنى التفاح بمضادات تأكسد معينة تعرف باسم بروسيانيدين التي تحمي الخلايا من أضرار جزيئات الشقوق الحرة الناتجة عن عمليات الأكسدة* مشيرين إلى أن نفس هذه المركبات موجودة أيضا في الشاي والشيكولاتة والعنب الأحمر
وأشار الخبراء في جامعة كاليفورنيا الأمريكية* إلى أن ثمار التفاح الأحمر الشهية تحتوي على حوالي 208 ملليجرامات من تلك المركبات* بينما يحتوي لوح الشيكولاتة على 165 ملليجراما منها* منبهين إلى أن المواد المضادة للأكسدة تتركز في قشور التفاح التي تتميز بلونها الأحمر الجذاب وليس اللب .وكانت دراسة بريطانية قد أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون خمس تفاحات أو أكثر كل أسبوع* يتمتعون بسعة تنفسية أفضل بحوالي أربع مرات تقريبا وأظهرت دراسات جامعة هاواي* أن استهلاك التفاح يقلل مخاطر الإصابة بسرطان الرئة بنسبة 40 في المائة، فيما بينت أبحاث جامعة هيلسينكي بفنلندا، أن عشاق التفاح أقل عرضة للإصابة بأي نوع من السرطان بنسبة 20 في المائة
تقشير التفاح .. هام لصحة المخ ..أكد علماء يابانيون أن مجرد القيام بتقشير تفاحة مفيد لصحة المخ كما ذكرت تقارير صحفية مؤخراً..واستندت التقارير المنشورة في صحيفة مينيشي على أبحاث قام بها العلماء في المعهد الياباني لدراسات التغذية وأظهرت أن قيام شخص بتقشير تفاحة يعدّ عملا منبهاً لأحد المراكز الهامة في المخ وفقاً لما جاء في تقرير لوكالة أسوشيتد برس ..ووفقا للتقرير المنشور فقد استخدم العلماء تقنيات تعمل بالأشعة تحت الحمراء وذلك لقياس تدفق الدم لبعض أجزاء المخ للمشاركين في البحث وعددهم 14 تتراوح أعمارهم بين 23 و52 عاما
وكشفت النتائج عن أن تدفق الدم لمنطقة الفصوص الأمامية من المخ يزداد بوضوح حين يبدأ الشخص في تقشير التفاحة ، بينما لا يحدث ذلك التدفق في حالة قيام الشخص بتمرير السكين على التفاحة فقط دون تقشيرها ، وتفسير العلماء لهذه الظاهرة هو أن القيام بعمل معقّد يتضمن استخدام آلة خطرة يقوم بتنبيه المنطقة الأمامية من المخ
ويعتقد العلماء أن المنطقة الأمامية من المخ تتولى التحكم في كافة الوظائف التنفيذية بما في ذلك اتخاذ القرارات ذات العواقب الكبيرة ..وخل التفاح لعلاج دوالي الساقين هل تعلمي سيدتي ان خل التفاح يساعد على انكماش دوالي الساقين و اختفائهما بشكل ملحوظ ؟؟. و يتم علاج دوالي الساقين عن طريق وضع كمادات من خل التفاح مرتين كل يوم على المنطقة المراد علاجها ثم تثبت الكمادة لمدة 2/1 ساعة مع وضع الساق على جسم مرتفع .والتفاح يساهم في تيسير التنفس حيث توصلت مجموعة من الباحثين البريطانيين إلى أن أكل تفاحة واحدة في اليوم، يساعد على تحسين أداء وظيفة الرئتين
جاء ذلك في تقرير نشرته مجلة ثوراكس حول دراسة أجراها فريق من أطباء مستشفى سانت جورج بلندن على العلاقة بين النظام الغذائي وكيفية عمل الرئتين، في أكثر من ألفين وخمسمائة رجل تتراوح أعمارهم ما بين الخامسة والأربعين والتاسعة والأربعين
وقد اعتمد الباحثون في دراستهم على قياس قوة الزفير باستعمال طريقة خاصة، حيث خلصوا إلى ارتباط أداء الرئتين لوظيفتهما على أكمل وجه بحصول الجسد على كميات مرتفعة من فيتاميني جيم وهاء ومادة البيتاكاروتين وخلاصة البرتقال والتفاح وعصير الفواكه ..وبعد أن تم الأخذ بعين الاعتبار لمجموعة من العوامل كحجم الجسم، والتدخين والتمارين الجسدية، توصل الفريق إلى أن الغذاء الوحيد الذي كانت له تأثيرات ذات أهمية، هو التفاح ولاحظوا أن تناول خمس تفاحات أو أكثر خلال الأسبوع، يؤدي إلى أداء أحسن نسبيا في وظيفة الرئتين، إذ تبين أن طاقة من يتناولون هذه الفاكهة أكثر مما هو عند غيرهم بمائة وثمانية وثلاثين ميليترا
وعلى الرغم من أنه لم يثبت أن تناول التفاح يحول دون التضاؤل الطبيعي لقدرة الرئتين مع التقدم في السن، فإن أكل قدر أكبر من هذه المادة ن شأنه التقليل من حدة هذه الآفة، ويجد العلماء دليهم على هذا في كون التفاح يقلل من سرعة التدهور الناجم عن عوامل أخرى كالتلوث فهذه الفاكهة تتوفر على كمية عالية من مادة مضادة للتسمم تدعى الكوريرسيتين، والتي يمكن أن تساهم بقدر هام في وقاية الرئتين من أعراض ضارة تنجم عن تلوث الهواء وتدخين السجائر وقد وصف الدكتور مايك بيرسن، وهو مسؤول سابق عن الصحافة في الجمعية البريطانية لأمراض الصدر، هذه النظرية بأنها مقبولة، مضيفا أن عدة دراسات تدعم الرأي القائل بأن فيتاميني جيم وهاء يساعدان على مقاومة الربو، ويمكن أن يكون التفاح يحتوي على مضادات للتسمم تكون لها نفس التأثيرات ويمضي الدكتور بيرسن قائلا: إن الأشخاص الذين تحوي دماؤهم كميات عالية من مضادات التسمم، مؤهلون أكثر من غيرهم لمواجهة أي التهاب في حال وقوعه
ويقول الدكتور مارك بريتون، رئيس المؤسسة البريطانية للأبحاث حول الرئة، إن البحث الجديد قدم أدلة أكثر أهمية على العلاقة بين الحميات الصحية والرئات السليمة
ويضيف قائلا: إن هذه الدراسة تبرز طريقة جديدة يمكن للناس أن يحموا عبرها رئاتهم فضلا عن أنها تساعد على تيسير تنفس المصابين بأمراض الرئة
الـتـفاح .. يخفض دهون الدم أشار عدد من الدراسات الغربية مؤخرا إلى فوائد التفاح الصحية إلا أن اليابانيين لم يتقبلوا تلك النتائج . ولكن الباحثين في المعهد القومي لعلوم الفاكهة في اليابان أكدوا في دراسة حديثة أجريت على 14 متطوعا أن تناول 400 جرام ( تفاحتين ) يوميا يسهم في تخفيض معدل الكولسترول في الدم . فقد تناول المتطوعون تفاحتين يوميا ولمدة ثلاثة أسابيع ، وأظهرت النتائج انخفاضا في الكولسترول بنسبة وصلت إلى 21 % .وقال البروفيسور ركبيتشي تاناكا رئيس فريق البحث : " إن التفاح يزيد نسبة فيتامين C في الدم بصورة ملحوظة " . وكان اليابانيون يعتقدون لفترة طويلة أن تناول التفاح غير صحي ، وأن الفواكه الحلوة بشكل عام تؤدي لارتفاع نسبة الدهون .والحقيقة أن هذه الدراسة دراسة صغيرة ، ومع ذلك نشجع على تناول التفاح ، فلا شك أنه من أفضل الفاكهة ، وخصوصا تفاحة على الريق . أيضا التفاح يحمي من الإصابة بتصلب الشرايين توصلت دراسة طبية يابانية إلى أن تناول التفاح يوميا قد يحمي الإنسان من الإصابة بتصلب الشرايين. وأظهرت الدراسة أن التفاح يساعد على تقليل نسبة الدهون الطبيعية في دم الإنسان والتي تعتبر السبب الرئيسي في الإصابة بالجلطات الدموية وتصلب شرايين القلب.وأكد باحثون بالمعهد القومي لعلوم الفاكهة باليابان أن تناول 400 غرام (تعادل تفاحتين) يوميا يساهم كثيرا في تخفيض معدل الدهون في الدم. وأجرى علماء المعهد بحثا موسعا على 14 متطوعا تبلغ أعمارهم بين 30 و57 عاما. وتناول أفراد العينة تفاحتين يوميا لمدة ثلاثة أسابيع، وأظهرت الفحوصات التي جرت على المتطوعين انخفاض الدهون لديهم بنسبة بلغت حوالي 21%.وقال البروفيسور كييتشي تاناكا رئيس فريق البحث إن التفاح يزيد نسبة فيتامين سي في الدم بنحو 34%. وقد أظهرت الدراسة أيضا تحسنا إيجابيا في الحالة الصحية العامة لأفراد العينة. وجاءت هذه النتائج مخالفة لموقف المستهلك الياباني حيث ساد الاعتقاد لفترة طويلة في اليابان أن تناول التفاح غير صحي وأن الفواكة الحلوة بشكل عام تؤدي لارتفاع نسبة الدهون











تسلمين يادكتورة

ونقلتي لي ماكنت فعلا اهتمفيه وهو التفاح

تسلمين ويعطيكي العافيه
فواز بن محمد بن حياالله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-12-2008, 03:17 AM   رقم المشاركة : [ 6 ]
صحفيـة

 
الصورة الرمزية فوزية الشهري الطائف
 
رقـم العضويــة: 97
تاريخ التسجيل: 19-01-2008
المشـــاركـات: 623
نقـاط التقييم: 50
فوزية الشهري الطائف يستحق التميز
الأوسمة الأوسمة
لتفعيل المواقع الإجتماعية قم بتعديل بياناتك


افتراضي رد: إهــ الغذاء الصحي ـــداء لكم يآل خثيم


والى مايحب الفاكهه شو يعمل
!! للتميـــــز عنوانـ !!

وتقبلى مروري
التوقيع

:18o92304: نفسي عزيزه ماتطيق المذله!

أفضل الموت ولا أعيش منهان~~
ماني ضعيف ولاأني قوى من الله!

من صغري ماعشت في رحمة إنسان~~
وتبقى 'الكـــــرامة' لي ركيزة وعنوان~~

يبقى شموخي فوق حب المذلة

فوزية الشهري الطائف غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2009, 06:36 PM   رقم المشاركة : [ 7 ]
! عضو نـشـط !

 
الصورة الرمزية دكتورة دلع
 
رقـم العضويــة: 432
تاريخ التسجيل: 17-08-2008
الجــنــس: انثى
المشـــاركـات: 140
نقـاط التقييم: 47
دكتورة دلع يستحق التميز
الأوسمة الأوسمة
لتفعيل المواقع الإجتماعية قم بتعديل بياناتك


افتراضي رد: إهــ الغذاء الصحي ـــداء لكم يآل خثيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أعزائي الكرام
نكمل ما بدأناه معاً ، أتفضلوا اختاروا فاكهتكم المفضلة ..الدعوة عامة..

. . .


ثمرة البرتقال (:

البرتقال من أحسن الفواكه وأجملها ومن الفواكه الشهية الجيدة والمفيدة للإنسان منذ أقدم العصور ولها فوائد طبية
كثيرة وتحتوي على فيتامينc وفيتامينc.a و1.bو2.b وهي من المركبات الطبيعية طيبة المذاق(منها الحلو ومنها الحامض الحلو) ومما قيل في الأمثال القديمة(لا وجود للصحة والسلامة في مكان لا وجود للبرتقال فيه...)
هناك دراسات قديمة منذ سنة3300 قبل الميلاد يبين لنا أن الصينيين الجنوبيين كانوا يتناولون البرتقال الحلو واليوسف أفندي منذ أقدم العصور وللعلم إذا لم تكن الصين مهد البرتقال الأول فهم أول من فطن إلى فوائد البرتقال الكثيرة واستفادوا منه كغذاء ومن قشوره وزهوره وبذوره طبيا ومزجوها ببعض الأطعمة لتعطيرها وكانوا يصدرون البرتقال الى الهند واليابان والملايو وبعض أقطار الشرق الأوسط. ومع حلول القرن الثاني للميلاد كانت أشجار البرتقال تملأ مناطق واسعة من فلسطين ومصر وسورية ولبنان وأقطار أخرى ومعها الكثير من الثمار الحمضية ومنها الليمون الحامض. وقد غزت فاكهة البرتقال أوربا قبل الدولة الرومانية وإيطاليا وسهول أروبا الجنوبية إلى إسبانيا مع حلول القرن السابع الميلادي وقبيل مطلع القرن الخامس عشر الميلادي.
وقد رافق مع حملة كريستوف كولمبس في رحلته الثانية إلى القارة الأمريكية سنة1493و زرع بذور البرتقال في هايتي من جزر الهند الغربية ثم إلى المكسيك وأمريكا الوسطى في أوائل القرن السادس عشر. ما بين1513-1565م حيث قام الهنود الحمر بنشر بذور البرتقال التي جلبها الأسبان إلى شبه جزيرة فلوريدا لتنتشر في أمريكا الشمالية قبل أن ينتبه إليها المزارعون في كاليفورنيا فيزرعونها على نطاق تجاري واسع سنة1800م ومنذ ذلك الزمن أصبح البرتقال من الفواكه المعروفة والمألوفة لدى الكثير من سكان الدنيا الجديدة وجنوب أفريقيا وأستراليا وهناك أنواع جيدة وكثيرة تزرع في العراق وفلسطين وإيران. وفي إنكلترا فتاريخ البرتقال كان منذ سنة1685م عندما زرع(وليم تمبل) أول أشجاره وكان للملك شارل الأول حديقة كبيرة للبرتقال في(ومبلدون) تساوي الشجرة الواحدة منها ما بين عشرة وعشرين جنيها وكان أصحاب البساتين في جميع أنحاء إنكلترا يخصصون قسم من أراضيهم لزراعة مختلف أنواع البرتقال والليمون..
أن تناول برتقالة واحدة قبل الطعام يعتبر مشهيا ممتازا وهناك قرابة200 نوع من البرتقال والثمار الحمضية المشابهة له يحتوي على23 عنصرا جوهريا من العناصر الغذائية مثل: سكر الفواكه، الحديد، الكلس، الفسفور، وغيرها... وقد ثبت بعد الفحص(والتحقيق) في أحدث المختبرات العلمية أن البرتقال يحتوي على المواد المذكورة أدناه:
69% فيتامينc
4% كالسيوم
9% يود
6% حديد
36% نترات المنغنيز
17% حامض الستريك
32% أملاح معدنية
1% فيتامين ضد السرطان
6% فيتامين ضد الرماتيزم
9% سكر مقوي طبيعي
13% فيتامين لبناء العظام
16% عامل مساعد لإلتئام الجروح....
فوائد البرتقال بشكل عام:

1- يصفي الدم ويقتل الدود وعصيره نافع.
2- عصير البرتقال يزيل الحمى ويقضي عليه ويساعد على هبوط درجة الحرارة نتيجة الحمى.
3- يطرد البلغم ومفيد لتنظيف البلعوم والحنجرة.
4- مدرر ومنظف للكلية والمثانة.
5- ملين ويزيل فضلات المعدة والأمعاء وينظفها.
6- البرتقال يساعد على إلتئام الجروح وشفاء الأمراض الجلدية ونافع لإرتفاع ضغط الدم.
7- يقوي المعدة ويقوي الأسنان ويزيل بعض أمراض اللثة في الفم ويفتت الحصى ويذيبها ويطرد الرمل من الجسم.
8- البرتقال وعصيره مقوي ومشهي خصوصا للذين يشتكون من فقر الدم.
9- يقوي الأعصاب والقلب ومنوم ومهدئ ومريح للدماغ.
10- البرتقال يقوي العظام والأظافر والشعر والأسنان ويقلل من نسبة الدهون(الكولسترول).
11- ينظم عملية الجهاز التنفسي للأسنان.
12- مضاد ضد السعال والأنفلونزا.
13- البرتقال يساعد على طرد الغازات.
14- البرتقال ينظم عمل العضلات والعروق يزيد الكالسيوم.
15- ضد الأمراض التناسلية ومرض السفلس وبعض الأمراض الزهرية.
16- نافع للأمراض الجلدية والجرب.
17- نافع لأورام الرحم والمبيض والمجاري البولية والبروستات.
18- نافع لحالات التهوع(التقيء).
19- البرتقال ناعف لأورام المفاصل والنقرس والرماتيزم وتصلب الشرايين.
20- يساعد على إزالة آثار التسمم نتيجة إستعمال الأدوية الكيمياوية.
21- يقوي الجهاز العصبي والهضمي ونافع في علاج أورام المقعد والبواسير.
22- يمنع الكثير من الأمراض السرطانية.
23- البرتقال وعصيره نافع لأمراض التيفوئيد.
24- نافع للزكام وللمصابين بالأنفلونزا.
25- البرتقال عامل مفيد للقضاء على بعض الترشحات للجهاز التناسلي عند النساء وعصيره مفيد ويعوض عن حليب الأم.
26- مفيد ومعطر ونافع مع السلطة.
27- البرتقال دواء جيد ونافع لإزالة قروح اللثة والفم.
28- ينفع إستعمال قشر البرتقال فوق الفحم المشتعل في المناقل حيث يغطي رائحة قشر البرتقال الزكية رائحة الفحم.
29- في سنة1930م قام الدكتور(مارانون) في إسبانيا بتجزئة الفيتامينات المتواجده في البرتقال وأعتبرها مفيدة لمرضى السكر كذلك يعتقد(الدكتور كرين والد) إن عصير البرتقال مفيد لعلاج مرضى السكر أما الدكتور(شوير بروش) الإسباني يعتبر البرتقال وعصيره نافع ومفيد لكثير من الأمراض.
30- في البرتقال فوائد كثيرة حتى في قشره الخارجي وفي شحمه وبذوره(النوى) على أن لا يسرف في تناوله(فالإسراف في أي شيء مردود) (كلوا واشربوا ولا تسرفوا).
31- بعد غسل قشر البرتقال و(تجفيفه) بحيث يمكن طحنه في الطاحونة الكهربائية جيدا كالبودر ينفع للإستعمال مع الحليب أو عند صنع وعمل المحلبي(الكاستر) أو عمل الحلويات والكيك كمعطر وبديل عن الفانيلا وهو ينفع لغازات المعدة... وله نكهة طيبة وعطر ولون طبيعي.
32- ذكرت العلامة الفرنسية الكبيرة(السيدة لوسيه راندو) رئيسة مؤسسة الصحة الغذائية لوجود مواد حمضية وكيمياوية طبيعية في البرتقال وعصيره فهو نافع ومفيد للجسم وتوفر وتؤمن الحرارة والحيوية والنشاط له.
33- من الفواكه المفيدة للكبار والشباب والصغار خصوصا في فصل الشتاء ونافع لسوء الهضم وورد في الكتب(القديمة) أن الصين هي منشأ فاكهة البرتقال؟!
34- كتب أحد الصينيين سنة1178م أن هناك27 نوعا من البرتقال بعضها بدون بذور(نوى).
35- إعتبر الصينيون البرتقال رمز السعادة وقال الفرس أنها خير شجرة تليق بفردوس الآخرة.
36- في أيامنا الأخيرة إستعمل الكثير زهور البرتقال(القداح) عطورا وتيجانا للعرائس.
37- أن من خصائص وفوائد فاكهة البرتقال ومنافعه الكثيرة في العلاج والشفاء تصل إلى درجة مما تجعلنا أن نقول أن وجود قفص(كارتون) البرتقال في البيت يعادل بل أكثر من صيدلية طبيعية في معالجة الأمراض وأثرها الفعال في الشفاء.
38- ننصح الأمهات من أجل سلامة الصغار ودوام صحتهم بتغذية أطفالهن ببرتقالة أو كوب عصير البرتقال بدلا من الشكولاته أو بعض الحلويات المضرة.
39- من طريف وعجيب ما ذكر أن في جزيرة فرناندوبو بأفريقيا يوجد برتقال بحجم كبير يعادل حجم البرتقال الموجود (بالعراق) بخمس مرات أو أكثر وهو حلو المذاق وفيه ماء كثير(ريان).
40- خلط عصير البرتقال الحلو مع قليل من العسل نافع ومفيد جدا كغذاء للصغار ويعادل حليب الأم.
. . .


ثمرة التين الشوكي (البرشومي)(:

ويستخدم التين الشوكي.. لانقاص الوزن وهدوء الأعصاب
التين الشوكي من الفواكه الصيفية التي يحبها الكثيرين وهو يمد الجسم بربع ما يحتاجه من عنصر البوتاسيوم والماغنسيوم الذي يقي الجسم من مشاعر التوتر وينظم درجة الحرارة. ويساعد علي بناء وتقوية العظام وهو امر هام بالنسبة للمرأة والاطفال.
ويقول د. سمير امام مدير الطب الوقائي بالمنوفية ان التين الشوكي له فوائد صحية متعددة يمكن الاستفادة منها عند تناوله خلال هذه الايام التي يكثر فيها انتاجه في الاسواق.. فهو مفيد للاشخاص المصابين بقرحة المعدة ويحمي الاغشية المخاطية للجهاز الهضمي من تأثير الاعراض الجانبية لبعض العقاقير.. وهو يقلل من احساس الفرد بالظمأ في الجو الحار.. وان احتوائه علي نسبة عالية من عنصر البوتاسيوم يساعد علي انقباض العضلات واحداث حالة من التوازن والهدوء العصبي.. بالاضافة الي امداد الجسم بعنصر الحديد وفيتامين سي وب1، ب2
ويضيف.. ان التين الشوكي يعتبر من اغذية الرشاقة حيث يحتوي علي نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية فالثمرة الواحدة تعطي 30 سعرا حراريا وبه نسبة منخفضة من ملح الصوديوم.. وبالتالي فهو يفيد في انقاص الوزن ويساعد علي خفض سكر الدم والكوليسترول..
ويقول احد الاطباء العرب ان التين الشوكي يحظى بشهرة فائقة في المكسيك حيث يستخدمه الشعب المكسيكي كنوع من الطب الشعبي نظرا لفوائده العظيمة وهو يمثل لهم معان كثيرة فنجده منقوشا على الملابس العسكرية للجنود وعملات النقود ورمزا في العلم المكسيكي.. ويهتم خبراء الصحة هناك بتصنيعه علي هيئة كبسولات واقراص ومسحوق لسهولة استعمال وتناوله في اي وقت كعلاج مفيد للصحة.
بات من الفصيلة التوتية، وهو من فواكه المناطق الحارة، أزهاره صفراء ويتحول لونها إلى اللون البرتقالي قبل سقوط التتويج، والثمار تتدرج فى الحجم من الكبيرة إلى المتوسطة، واللب لونه أصفر يحتوي على كمية من البذور
يحتوى التين الشوكي على كمية كبيرة من السكريات بنسبة 6 - 14 % وبروتينات بنسبة 1 % ومقادير متوسطة من الأملاح المعدنية وفيتامين ( ج ) وفيتامين ( أ )
موطنه الأصلي بلاد الهند ويزرع فى المناطق الحارة
تؤكل ثمار التين الشوكي طازجة بعد نزع قشرتها ذات الأشواك، ويعتبر من أكثر الفواكه الطبيعية فائدة لاحتوائه على فيتامين ( أ ) وبعض الأملاح المعدنية، فهو خافض لضغط الدم المرتفع ومفيد لسكر الدم..
. . .


ثمرة البابايا (:

فاكهة استوائية موطنها الأصلي أمريكا الجنوبية إلا أن زراعتها منتشرة اليوم في جميع المناطق الاستوائية تقريباً وغير الاستوائية. وهي تؤكل على صورة خضراء (على هيئة خضار) أو ناضجة (فاكهة)، والفاكهة الناضجة ذات اللون الأصفر الضارب للبرتقالي تشبه في لونها المانجو، ولها رائحة زكية مميزة. وللبابايا فوائد في طرد الديدان من البطن والأمعاء. كما أن المادة اللبنية لهذه الفاكهة تستخدم في عمليات ترطيب نضج اللحم وتسريعه؛ لاحتوائها على إنزيم هاضم يسمى ببين (Papain). كما أن لها فائدة أخرى هي المساعدة على الهضم والتخلص من سوء الهضم والغازات. ولا يقتصر أهل البلاد الاستوائية على الفوائد الطبية لهذه الفاكهة بل يتعدون ذلك إلى استخدام أوراق هذا النبات في تضميد الجروح والتآمها لاحتواء الأوراق على مادة قلوية تعين على التآم الجروح على مهل. أما القيمة الغذائية لهذه الفاكهة فيمكن حصرها في النقاط التالية: احتواؤها على نسبة جيدة من البوتاسيوم (260جراماً لكل 100 جرام فاكهة) وفيتامينA (201 وحدة دولية لكل 100 جرام فاكهة) ونسبة لا بأس بها من الألياف الغذائية. كما تحتوي البابايا على فيتامين (ج) ونسبة قليلة من البروتين. والأجمل من ذلك كله أنها فاكهة خفيفة قليلة السعرات الحرارية، إذ لا يزيد ما يعطيه 100 جرام من هذه الفاكهة المقشرة على 39 سعراً حرارياً. وهى تساعد على الهضم، ويوجد اليوم مسحوق وحبوب مستخلصة من هذه الفاكهة العجيبة تباع للأغراض السابقة الذكر. شجرة الباباي وتاريخها يعزى فضل الانتشار الواسع للبابايا في المناطق المدارية وشبه المدارية للبحارة الإسبان والبرتغاليين. ويمتد توزيع شجرة الباباي نظرياً من خط عرض 32 درجة شمال وحتى خط عرض 32 درجة جنوب. في هاواي تعتبر سلالة السولو هي أهم سلالة من الناحية التجارية للبابايا. وقد تم إدخالها إلى هاواي وتطويرها من سلالات جلبت من الباربادوس في عام 1919م وبحلول عام 1936م صارت هي السلالة التجارية الوحيدة التي تزرع في هاواي، وقد حلت محل السلالات الأولى والتي تميزت بكبر حجم الثمرة. أما معظم الثمار التي تنتج في أمريكا اللاتينية فتأتي من سلالات تتميز بكبر حجم الثمرة ذات الألوان التي تتدرج من البرتقالي إلى الأحمر عند نضوجها. ويكون جلد الثمرة (قشرتها) رقيقاً وناعماً وسريع العطب. معظم الثمار تكون طويلة وأسطوانية الشكل وتزن حتى 3 كيلوجرامات. وتتخلل لب الثمرة المجاور للبشرة عدة قنوات تنتج العصارة النباتية الغنية بمادة البابين. هذه الفاكهة تظل متوفرة معظم أوقات السنة ويصل الإنتاج لذروته في أمريكا الوسطى في منتصف العام. ومعلوم أن الباباي عنصر هام جداً في غذاء سكان المناطق الريفية في أمريكا اللاتينية. صفات متفردة.. عند ترك ثمرة البابايا تنضج فإن نسبة السكريات فيها تتدرج في الارتفاع والسكريات التي تنتج في الثمرة وليست نوعاً واحداً فهي تختلف اختلافاً كبيراً في نوعها وكميتها حسب نوع الثمرة. وحتى في الثمرات التي تكون من النوع نفسه هناك اختلاف حسب السلالة والأحوال الجوية السائدة خلال فترة النمو. فالنسبة الأعلى من السكر السائد في ثمرة الباباي الناضجة هو السكروز (48%) يأتي بعده الجلوكوز (29%) ثم الفركتوز (21%). ويوجد السكر بنسبة أعلى بكثير من الأحماض العضوية لذلك يسود الطعم الحلو في الثمرة. وبجانب مساهمتها في نكهة الثمرة فإن الأحماض العضوية قد تستخدم كمادة مخمرة بواسطة الأنزيمات في عملية التنفس في حالة استهلاك السكريات. كما يساهم حمض الخل وأملاحه في تصنيع المركبات الفينولية والدهون والروائح العطرية المتطايرة التي تعرف بها البابايا. وأول ما يميز ثمرة البابايا عن بقية الفواكه هو أنه كلما زاد النضج زادت الحموضة الكلية بعكس الفواكه الأخرى (مثل البرتقال) وحين تنضج الثمرة تبدأ الحموضة في الانخفاض وقد عرف في ثمرة البابايا الكثير من أنواع الأحماض مثل حمض الستريك والماليك والأسكوربيك (فيتامين جـ) والتارتاريك وغيرها. والأربعة الأوائل من هذه الأحماض تمثل حوالي 85% من الحموضة الكلية لثمرة البابايا. شيء عن فيتامين «جـ»: بما أن الفواكه والخضراوات هي المصادر الرئيسة لفيتامين «C» فإن التغيرات الكيمحيوية التي تحدث في الثمرة هي عامل مهم فيما يتعلق بقيمتها الغذائية. إن المتطلبات اليومية للشخص البالغ من فيتامين «C» هي 60 ملجم تقريباً. ويمكن الحصول على هذا المقدار من استهلاك كميات صغيرة من الفواكه والخضراوات الطازجة. وفيتامين «C» يكون أكثر ثباتاً في الوسط الحمضي لعصائر الفاكهة الطازجة في الخضراوات. علاوة على أن للفواكه ميزة أخرى في أنها تؤكل طازجة وبذلك تتفادى تحطيم الفيتامين الذي يحدث بواسطة الطبخ والسلق والعمليات الأخرى التي تجرى على الخضراوات وتعرف باسم حمض الأسكوربيك والصورة المؤكسدة وهي حمض الديهايدرواسكوربيك، وكلا الصورتين نشطة فيزيولوجياً. ويختلف مستوى فيتامين «C» في الثمرة حسب عوامل عدة: نوع الفاكهة ودرجة تعريض الثمار للشمس والأحوال الجوية القاسية وكما أشير فإنه أثناء نمو ثمرة الباباي يزداد محتواها من فيتامين «حـ» تدريجياً، عكس الفواكه الأخرى مثل الموز والبرتقال والمانجو، ويصل إلى أقصى قيمة له عند النضج من 55 إلى 60 ملجم/ 100 جرام. لذلك فإن لفاكهة الباباي أهمية خاصة من غذاء الإنسان، فحصة واحدة مكونة من 100 جرام من فاكهة الباباي تغطي المتطلبات اليومية من هذا الفيتامين. وفيتامين «أ» أيضاً.. تعتبر الكاروتينات المادة التي يتشكل منها فيتامين «أ» ويحتاج الشخص البالغ حوالي 5000 وحدة دولية على الأقل من فيتامين «أ» يومياً. ويمكن الحصول على هذه الكمية من الخضراوات والفواكه مع أن الأخيرة ليست مصادر جيدة للكاروتينات. ومع ذلك فهناك بعض الفواكه التي تحتوي عليها بكميات مناسبة مثل الباباي والشمام والمانجو، إن تغير لون الجلد في هذه الثمار هو مؤشر على مرحلة نضجها ويعتبر هذا التغير نتيجة لزيادة محتواها من الكاروتين وانخفاض محتواها من الكلوروفيل (اللون الأخضر في النباتات). وألياف أيضاً.. هناك أيضاً تغير ظاهر في ثمرة الباباي أثناء فترة النضج وهو انخفاض درجة الصلاحية نتيجة التحلل المائي للبروتويكنين والذي يتحول إلى بكتين بسب الأنزيمات البكتينية. والبكتين كما هو معلوم من أشهر الألياف الغذائية الذائبة والمهم جداً للصحة. وهناك عدة عوامل تؤثر في التكوين الكيمائي للبكتين منها سلالة الباباي والأحوال الجوية عند النمو ووقت الحصاد. ونكهة خاصة.. في أحد الأبحاث وجد أن فاكهة الباباي تحتوي على ما لا يقل عن 106 من المكونات المتطايرة (في نوع سولو هاواي). وهذه المركبات ما بين كئيتونات والدهيدات واسترات وأحماض عضوية هي التي تعطي الثمرة النكهة والرائحة المميزة لها. ما أسرع عطبها! بما أن ثمرة الباباي لها قابلية كبيرة للفساد السريع بواسطة الفطريات فقد بدأت جهود من جهات عديدة لتطوير نظم لتقليل هذا الفساد وزيادة فترة التخزين والصلاحية لثمرة الباباي، ومع أن التخزين في غرف التبريد أطال فترة الحفظ لكن كانت له آثار سيئة على جودة المنتج وبالتالي على القيمة الغذائية له. وقد وجد بعض الباحثين أن التخزين تحت درجة 10 درجات مئوية قد أدى إلى ما يعرف بضرر البرودة وهو فساد يحدث نتيجة اضطرابات فسيولوجية من خلال الثمرة أثناء التخزين على درجات منخفضة وهذا الضرر يسبب انحداراً في درجة الجودة قد يؤدي إلى رفض الثمار بواسطة المستهلك. وتشمل أضرار البرودة عدم مقدرة الثمرة على النضج العادي، وعدم اختفاء اللون الأخضر، والطراوة غير العادية للثمرة وتجمع الماء في خلايا الثمرة وتعريضها للفساد الفطري وتنقر جلد الثمرة. كل هذه المظاهر مع الأسف هي ما يمكن مشاهدته في كثير مما يعرض من هذه الثمرة في أسواقنا اليوم. طرق الحفظ الأخرى التي استخدمت في تخزين الباباي شملت التبخير بغاز الإثيلين دايبرومايد والنقع في الماء الحار وفي البخار والتشعيع بأشعة قاما، ولكن كان لكل طريقة منها آثار جانبية سيئة على جودة الباباي. فرص تصنيعها.. بجانب استهلاكه كفاكهة طازجة فإن للباباي استخدمات أخرى كمادة غذائية. وفي أسواق أوروبا والولايات المتحدة يندر وجود فاكهة الباباي الطازجة، لكن هناك منتجاته الأخرى مثل البوريه (معجون) والروح والعصائر والشرائح والقطع الكبيرة المجمدة والشراب وبودرة الباباي وغذاء الأطفال والمربيات والجيلي والحلويات. الخطوات الأولى لتصنيع أغلب المنتجات المذكورة تتضمن أولاً نزع جلد الفاكهة والبذور. واستخدم في التقشير طريقة القلوي. ثم الغسل بالماء. ثم معاملة اللب المهروس بمادة حافظة (غالباً الميتابيسلفايت) لحفظها كبورية (معجون) وهذا البورية يمكن تسويقه كما هو أو استخدامه كمادة خام لتصنيع المنتجات الأخرى. فتصنع منه العصائر والروح (الرحيق) والمشروبات ولكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أن كل هذه المنتجات ليس لها عمر تخزيني طويل حتى بعد إضافة المواد الحافظة؛ فتظهر فيها الألوان الداكنة وتبدأ الفيتامينات في الانخفاض وخصوصاً فيتامين «C».
. . . .

والى لقاء قريب وفواكه جديدة.. تقبلوا مني فائق الاحترام والتقدير..


و لاتنسونا..من زياراتكم..>
التوقيع

دكتورة دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 23-01-2009, 07:17 PM   رقم المشاركة : [ 8 ]
! عضو نـشـط !

 
الصورة الرمزية دكتورة دلع
 
رقـم العضويــة: 432
تاريخ التسجيل: 17-08-2008
الجــنــس: انثى
المشـــاركـات: 140
نقـاط التقييم: 47
دكتورة دلع يستحق التميز
الأوسمة الأوسمة
لتفعيل المواقع الإجتماعية قم بتعديل بياناتك


افتراضي رد: إهــ الغذاء الصحي ـــداء لكم يآل خثيم


صالح بن عبدالله بن رداد

( أتمنى ان اكون قد أفدتك بخصوص فاكهتك المفضلة ( الموز ) وبالهنا والعافية )

يحي بن سالم بن يحي
( كل فصل من فصول السنة تتميز فيه بعض الفواكه من ناحية الاقبال عن الأخرى واشكرك على مرورك )

أمة الله
( أسعدني تواجدك جداً)

فواز بن محمد بن حيالله
سررت باختيارك المميز ( التفاح) اكثر الفواكه فائدة للجسم

فوزية الشهري

شي طبيعي ماتحبين الفاكهة لأنك احلا فاكهة بالمنتدى

لاحظت ان جميع من مروا على الموضوع لم يقوموا بمعرفة الفاكهة التي أرفقت صورتها بالمقال الاول ،، واتمنى ان يحاولو اكتشاف تلك الفاكهة المميزه جدا والتي لن ينسوا فوائدها ابداً

واليوم أضيف لكم أيضاً فاكهة أخرى وأرجوا التفاعل من بقية الأعضاء


هل تعرفون ما هي هذه الفاكهة؟؟؟؟؟؟؟

التوقيع

دكتورة دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2009, 02:17 PM   رقم المشاركة : [ 9 ]
! عضو نـشـط !

 
الصورة الرمزية دكتورة دلع
 
رقـم العضويــة: 432
تاريخ التسجيل: 17-08-2008
الجــنــس: انثى
المشـــاركـات: 140
نقـاط التقييم: 47
دكتورة دلع يستحق التميز
الأوسمة الأوسمة
لتفعيل المواقع الإجتماعية قم بتعديل بياناتك


افتراضي رد: إهــ الغذاء الصحي ـــداء لكم يآل خثيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..نكمل ما بدأناه



ثمرة النجمة(carambola _فاوة) (:

فاكهة النجمة او ستار فروت
وهي فاكهة خفيفة الوزن أشبه بالفليفلة أو الفلفل الرومي ولكن
في ماليزيا يصنعون منها عصيرا من أروع العصائر التي قد تتذوقها في حياتك..وحقيقة هي طعمها مثل أي فاكهة حمضية أو بالأحرى مثل فاكهة الاناناس مع التفاح الأخضر ولكنها يوجد بها قليل من المرارة ..(مرارة الصبر..)ويكون طعمها أكثر حلاوة كلما مال لونها الى اللون الأصفر ..ولونها يأتي أصفر براقا لامعاً محدد باللون الأخضر وهي نجمية الشكل مكونة من خمسة رؤس وحجمها ما بين 3 الى 5 إنشات ..
وتحتوي الحصة الواحدة منها على 40 كالوري فقط ..وهي تعتبر من المصادر الجيدة لفيتامين A & C ..
يعتبر الحمض الأميني أرجنين أساسياً لتكاثر الفيروسات والتي ينتج عنها أمراض معدية وعيوب خلقية و التي يمكن أن يكون لها علاقة بالسرطان .. وهناك حمض أميني آخر يعرف باسم لايسن (Lysine) وهذا الحمض يثبط تكاثر الفيروس، ومن هنا نلاحظ أن الناس يبحثون عن الغذاء الغني بحمض اللايسين والمنخفض في محتوى الأرجنين. وثمرة النجمة تعتبر من النباتات التي لديها نسبة عالية من اللايسين ولكن بها نسبة منخفضة من الارجنين وهي تشمل نسبة اللايسين إلى الارجنين 4إلى 1..لذلك تفيد في علاج هذه الامراض وتثبيط نشاطها ..
^
^
لم أجد عنه أي معلومات وهذه المعلومات وجدتها في مواقع باللغة الانجليزية وأتمنى أن تنال هذه الفاكهة اعجابكم ورضاكم ..
. . .


ثمرة الجريب فروت(Grapefruit)(:

جاء اسمها من الأسم الانكليزي لها Grapefruit و هي فاكهة حمضية مستديرة كبيرة الحجم نسبيا تتميز بطعمها الشديد الحموضة و المر أحيانا ، يقبل الناس فى أنحاء كثيرة فى العالم على تناولها فى وجبة الصباح و فى السلطات كما يشربون عصيرها أيضا, حيث ان هذه الفاكهة تعتبر صحية و تفيد في حالات تخفيف الوزن, ويحذر منا مرضى السكري..تتفاوت ألوان الجريب فروت من الأبيض إلى الوردى إلى الأحمر, و يعد الأبيض منه أكثر الأنواع أهمية..
وتعتبر الجريب فروت ..فاكهة شتوية تتميز بالحموضة التي مصدرها حامضا الستريك والاسكوربيك (فيتامين سي) يعتبر الجريب فروت من الفواكه ذات الفوائد العديدة بداية من كونه فاكهة ذات قيمة غذائية جيدة لتوفر الفيتامينات والألياف به، ومرورا بفوائده في التصنيع الغذائي، حيث تصنع منه العصائر، وتستخرج من قشوره الزيوت العطرية الطيارة، ويستخرج من بقايا القشور مادة البكثين (ألياف غذائية ذائبة) والتي تستخدم في عمل المربى والحلويات.
ولا تقتصر الاستفادة من الزيوت الطيارة في التصنيع الغذائي لاستخلاص النكهات وانما تتعدى ذلك الى صناعة العطور. ومن القيمة الغذائية لفاكهة الجريب انها تعتبر مصدرا جيدا للفيتامينات والمعادن وبخاصة فيتامين «سي» حيث ان حبة واحدة منها كافية لامداد الجسم بحاجته اليومية من هذا الفيتامين. وبها نسب متفاوتة من معادن الكالسيوم والفسفور والبوتاسيوم وقليل من الزنك واليود. كما ان بها مجموعة من فيتامين «بي» وبخاصة حامض الفوليك. وفاكهة الجريب غنية بالألياف الغذائية وفقيرة في محتواها من الدهون كبقية انواع الفاكهة، وتعتبر من الفاكهة كثيرة الماء اذ تبلغ نسبة الماء فيها 85 ـ 90% من وزن الثمرة.
والجريب فروت مصدر جيد للسكريات التي تزود الجسم بالطاقة وان كانت نسبتها منخفضة مقارنة بأنواع أخرى مثل المانجو والموز، فكل 100 جرام من الجريب بها حوالي 30 سعرا حراريا بينما تحتوي الـ 100 جرام من المانجو او الموز على 100 سعر حراري، وفقا للعدد الثأمن مجلة «عالم الغذاء». واخيرا يمكن التأكيد بأن الجريب فروت من الفاكهة المفيدة في برامج تخفيض الوزن.
وللجريب فروت اثر صحي ممتاز، فقد جاء في الطب التقليدي الصيني انه مفيد للحلق والمعدة والطحال. ويمكن ان يستخدم لتخفيف الكحة، الألم، التقيؤ، والالتهابات.
. . .
ويمكن ان يقطع النوى الى اجزاء صغيرة ويغلى على نار هادئة لاستخلاص المحتوى الطبي. اما القشر فيمكن ان يحفظ بالسكر ويصنع منه مستحلب، يكون دواء فعالا لتشقق البشرة، دوار البحر وألم المعدة للاطفال.
. . .
ورغم هذه الفوائد للجريب فروت إلا انه يمنع هضم بعض الادوية في الكبد مما يسبب حدوث مضاعفات نتيجة تراكمها في الجسم، لذا ينصح بأكل الجريب فروت او شرب عصيره قبل 4 ساعات على الأقل من اخذ تلك الادوية ومنها ادوية علاج ارتفاع ضغط الدم ـ سيولة الدم ـ القلب ـ مدرات البول ـ مخفضات الكوليسترول ـ مخفضات الألم مثل الفولتارين، الفيلدين، البروفين، والاسبرين.
. . .
ارتبطت ثمرة الجريب فروت دائما بالريجيم والوجبات الصحية فهو يساعد الجسم
على التخلص من الدهون الزائده وعلى زيادة حرق السكريات والنشويات اضافة الى انه يساعد فى ضبط مستوى السكر في الدم لمرضى السكر كذلك بجانب كونه مصدر غذائي على الاطلاق بفيتامين ج اللازم لحيوية الجسم...
. . .
فقد اكد بحثا جديدا بيّن ان الافراد الذين يتناولون نصف ثمرة جريب فروت مع كل وجبة، او يشربون ثلاثة اكواب من العصير في كل يوم (ولم يغيروا شيئا في نظام غذائهم) فإنهم يفقدون نحو خمسة كيلوجرامات في غضون ثلاثة أشهر، . . .
إن لفاكهة الجريب فروت شهرة واسعة بين الباحثين عن الريجيم السحري كغذاء يحرق الدهن في الجسم. ومن هذا المنطلق، فهو أول ما تفكر فيه المرأة عند رغبتها في اتباع نظام غذائي للتخسيس‏ لقدرته‏ على تذويب الدهون .. إلا أن الأبحاث أثبتت أن الجريب فروت على الرغم من احتوائه على فيتامين c إلا أن أضراره كثيرة في الوقت نفسه. . .
. . .
حيث أثبت أن الجريب فروت يحتوي على مادة البيرجاموتين التي تعوق عمل أنزيم سيتوكروم الموجود في الأمعاء والمسؤول عن تحويل‏60%‏ من الأدوية إلى مادة فعالة تؤدي إلى ارتفاع نسبة الدواء في الدم من أربعة إلى خمسة أضعاف المسموح به مما يسبب زيادة حادة في الأعراض الجانبية للدواء‏.‏
. . .
ومن أمثله ذلك أن الجريب فروت مع أدوية الضغط يسبب هبوطا في الدورة الدموية مع زيادة أو نقصان في عدد ضربات القلب‏.‏ ومع مضادات الحساسية وبعض أدوية المعدة يسبب اضطرابات شديدة في كهرباء القلب قد تؤدي إلى الوفاة‏.‏
. . .
أما مع أدوية النقرس فيؤدي إلى نقص كرات الدم مع هبوط حاد بالقلب ويحدث ألما بعضلات الجسم وشللا مؤقتا في حال تناوله مع بعض الأدوية الخافضة لنسبة الدهون‏.‏مع ملاحظة أن جميع الأعراض السابقة تظهر مع شرب كميات قليلة من العصير أو حتى تناول ثمرة واحدة منه‏.‏
هذا وحذر الأطباء مرضى الحساسية من تناول عصير فاكهة الجريب فروت أثناء العلاج بالعقاقير المضادة لأمراض الحساسية مثل الرشح والالتهابات.
. . .
ولو استثنينا فاكهة الجريب فروت فقد أوصى فريق البحث التابع للأمم المتحدة بضرورة زيادة استهلاك كميات أكثر من الفواكه والعصائر الحمضية لتحسين الصحة.
وأكد التقرير الذي تمخض عن الاجتماع الطبي أن الغذاء الفقير بالدهون والغني بالخضراوات والفواكه وبالذات الحمضيات قد يساهم في تقليل خطر الإصابة بأمراض جهاز القلب الوعائي وبعض أنواع السرطانات واعتلالات الأنبوب العصبي.
. . .
وشدد التقرير على أن الفوائد الغذائية المتعددة التي تتمتع بها الحمضيات لا يمكن الحصول عليها من الأقراص الدوائية ولكن باستهلاك ثمار الحمضيات وعصائرها .
وأوضحت منظمة الأغذية والزراعة أن أهمية الحمضيات تكمن في أنها مصدر جيد خال من الدهون وغني بالعناصر والمواد الغذائية الضرورية مثل فيتامين \"سي\" والألياف والفوليت إضافة إلى البوتاسيوم ومركبات فايتوكيميائية عديدة.
. . .
واقترحت المنظمة ضرورة أن تشمل الخطوات المقبلة تعاونا فعليا بين مجتمعات الصحة العامة والتغذية لتشكيل إجماع على المستوى الوطني تعرف بالمساهمات المهمة للحمضيات على الصحة والغذاء.
هذا وقد أظهرت دراسة سابقة أن عدم تناول كمية كافية من فيتامين C يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية خاصة بين الرجال المصابين بارتفاع في ضغط الدم أو البدانة.
. . .
ووجد الباحثون أن الرجال الذين لديهم مستويات منخفضة من فيتامين C في دمائهم معرضين للسكتة الدماغية بمعدل يبلغ مرتين ونصف أكثر من نظرائهم الذين تحتوي دماؤهم على كميات كبيرة من هذا الفيتامين، ويزداد هذا الخطر إذا كان هؤلاء يعانون من ارتفاع ضغط الدم أو البدانة.
. . .


ثمرة العِنّاب (zizyphus vulgaris )(:

ويعتبر العناب فاكهة جميلة المنظر ذات لون أزرق داكن وطعم خاص.
وفي دراسة جديدة حول هذه الفاكهة صدرت عن وزارة الزراعة الأميركية، أشرفت على الدراسة د. أجنز ريماندو تبين أن العناب يحتوي على مواد تساعد على تقليل الكوليسترول والسمنة، وهي ذات فائدة كبيرة للبشرة لكونها تساعد على تكوين مادة الكولاجين في الجسم وهذه المادة معروفة بأهميتها للبشرة إذ تحافظ على قوتها ونضارتها، وقد طبقت الدراسة على الفئران وألقيت نتائجها أمام (الجمعية الكيمياوية الأميركية) في اجتماعها السنوي في فيلادلفيا، ووجد الفريق العلمي أن مادة بيتروستيلبين في العناب كان لها مفعول مماثل لدواء السيبروفايبريت الذي يعالج الكوليسترول ويعمل على تخفيض الدهون الثلاثية tryglicerides في الدم والمسببة لمرض القلب..وقد حددت د. ريماندو العنصر الكيمياوي ذا الخصائص المقاومة للكوليسترول والسمنة في العناب بأنه البيتروستيلبين Petrostilbene. وقالت إن هذا العنصر الكيمياوي يمكن استخدامه في تحضير دواء يساعد على تخفيض الكوليسترول مشيرة الى أن مثل هذا الدواء سيكون خاليا من المضاعفات الجانبية التي تظهر عند استخدام دواء سايبروفايبريت مثلا الذي يسبب الغثيان والأوجاع في العضلات.
والمعروف أن العناب مصنف على أنه أحد الأغذية كبيرة الفائدة Superfood التي تقاوم السرطانات وأمراض القلب لما فيها من نسبة عالية من مضادات الأكسدة antioxidants.
إذ أن حفنة من العناب تحتوي على خمسة أضعاف ما هو موجود في الجزر والبروكلي من مضادات الأكسدة.
ومن هذه المضادات الأنثوسيانين anthocyanin التي يحتوي العناب على خمسة أنماط منها، وهذه المادة هي التي تعطي هذه الثمرة لونها الأزرق المميز<<<ما أدري ليه كاتبين ان لونه أزرق على الرغم من أن لونه أخضر فاتح ، كذلك فالعناب غني أيضا بفيتامينات C و E وهما أيضا مضادان للأكسدة.
. . .
العناب شجر شائك يصل طوله إلى حوالي 8أمتار أوراقه مستطيلة غير حادة التسنن وعناقيد من الأزهار الصفراء المخضرة وثمرته بيضوية بنية إلى محمرة وأحيانا سوداء تشبه الزيتونة لذيذة الطعم ولبها أبيض هش.
يعرف العناب علمياً باسم zizyphus vulgaris من الفصيلة السدرية.
الجزء المستعمل من النبات الثمار
الموطن الأصلي للعناب: موطنه الأصلي الصين واليابان ويزرع في الصين منذ أربعة آلاف سنة ويعتبر من فواكه أهل الصين المفضلة وله قيمة غذائية جيدة، ويزرع في جنوب شرق آسيا، وفي نيوزيلندا ويعيش في المناطق الحارة وشبه الحارة.
ماهي المكونات الكيميائية للعناب؟
يحتوي العناب على صابونينات وفلافويندات وسكريات وهلام وفيتامينات أ،ب2، ج ومعادن هامة مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد.
. . .
- استخدم العناب في الطب الصيني منذ 2500سنة على الأقل وقد ورد ذكره في تحفة القصائد وهو مقتطفات من الشعر الصيني في القرن السادس قبل الميلاد.
وقد عرفته الشعوب القديمة، وقيل إن الجنود الرومان الذين كانوا في القدس ايام المسيح صنعوا تاجا من شوك العناب وضعوه على رأسه وكانوا يحيطون معسكراتهم به لمنع الناس من الاقتراب منهم اجتنابا لشوكه وقد عرف العرب العناب قبل الاسلام وورد ذكره في الشعر الجاهلي فقيل:
كأن قلوب الطير رطبا ويابساً *** لدى وكرها العناب والحشف البالي
تحدث الأطباء العرب القدامى عن العناب وفوائده:
فقال داود الانطاكي "ينفع في خشونة الحلق والصدر والسعال واللهيب والعطش وغلبة الهم وفساد مزاج الكبد والكلى والمثانة واورام المعدة وامراض المعقدة وورقه يستر الذوق اذا مضغ فيعين على الأدوية البشعة ويحبس القئ".
وقال التفليسي "يعقل البطن ويسكن حدة الدم وينفع الصدر، والشربة منه ثلاثون عددا، ويسكن الصداع الحاصل من الدم والصفراوية، وينفع من الصداع والشقيقة، ويقوي البدن، ويصفي اللون جدا، ويسكن غليان دم الاطفال ومن مضاره انه يضعف القوة الجنسية ويصلحه الزبيب".
. . .
أما ابن سينا في القانون فقال "جيد للصدر والرئة وزعم قوم انه نافع لوجع الكلية والمثانة" وقال ابن البيطار "نافع من السعال والربو ووجع الكليتين والمثانة ووجع الصدر والمختار منه ما عظم حبه وان اكل قبل الطعام فهو أجود" وقال الشريف: "إذا جفف ورقه وسحق ونخل ونثر على الآكلة نفع من ذلك نفعا عظيما لا يبلغه في ذلك دواء وينفي أن يتقدم بأن يطلى على الأكلة بريشة بعسل خاثر، اذا دق قشر ساق الشجرة وخلط بمثله اسفيداجا وحشي به الجراحات الحنيشة نقاها وشفاها، اذا طبخ ورقه بماء ثم صفي وشرب من طبيخه خمسة أيام بسكر كل يوم نصف رطل فإنه يذهب الحكة عن البدن وهو مجرب، اذا طحن نواه وصنع منه سويق وشرب بماء بارد امسك الطبيعة وعقل البطن، اذا طحن بجملته كان نافعا من قرحة الامعاء.
و قال عنه الطب الحديث.. بأنه من الفواكه المفيدة جدا لأمراض الحلق ومسكن ومهدئ ومكافح للسعال ونافع للصدر وهو يزيد في الوزن ويحسن قوة العضلات ويزيد الاحتمال وفي الطب الصيني يوصف العناب كمقو للكبد ويعطى لخفض الهيوجية والتململ.
أثبت في اليابان ان العناب يزيد مقاومة الجهاز المناعي وفي الصين كسبت الحيوانات المخبرية التي غذيت بمغلي العناب وزنا وأظهرت تحسناً في القدرة على الاحتمال، وفي احدى الدراسات السريرية أعطي 12مريضا يشكون من علل في الكبد العناب والفستق السوداني والسكر البني ليلياً، وقد تحسنت وظيفة الكبد لديهم في أربعة أسابيع.
. . .
وتصنع من ثمار العناب منقوعات للنزلات الصدرية ومطبوخات مرضية مدرة للبول ومسهلة، كما تستحضر منه خلاصة قابضة وعصارته تلطف حموضة الدم وينفع في الربو ووجع المثانة والكليتين.
. . .
- لا يوجد أي أضرار جانبية للعناب حتى للحوامل والأطفال.
. . .


ثمرة الأترج (ترنج_ Citrus Medica Cedrata)(:

هو ثمر شجر الليمون (ليم في شمالي أفريقيا) وقد صف في الطب الحديث بأنه طارد للرياح، هاضم، لأن قشره يحتوي على زيت طيار.
. . .
واستعمل حماضه عند الأقدمين لإزالة الكلف، وقشره للبرص ، ودهنه نافع للاسترخاء في العصب ، وينفع من اللقوة (وهي أن يتعوج وجه الإنسان فلا يقدر على تغميض إحدى عينيه)، والاكتحال بحماضه يزيل يرقان العين. كما وصف للحمى وطبيخه مطفئ لحرارة الكبد ، وهو إلى ذلك مشهٍ جيد ..
وقال سفيان الأندلسي: يقطع العطش البلغمي والشراب المتخذ منه يفعل ذلك إذا مزج بماء كثير. ووصف الأترج بأنه نافع من الأدوية المسمومة شربا. وله فوائد لأصحاب المرة الصفراء.
. . .
عن ابي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن كمثل الأترجة طعمها طيب وريحها طيب). رواه البخاري ومسلم.

قال ابن القيم: (وفي الأترج منافع كثيرة من قشر ولحم وبزر ومن منافع قشره أن رائحته تصلح فساد الهواء، ويطيب النكهة إذا أمسها بالفم وإذا جعل في الطعام أعان على الهضم. وأما لحمه فملطف للمعدة. وقال الغافقي: أكل لحمه ينفع من البواسير. وأما حماضه فقابض، كاسر للصفراء ومسكن للخفقان، نافع من اليرقان، مشه للطعام ونافع من الإسهال الصفراوي، وتنفع طلاء من الكلف، وله قوة تطفئ حرارة الكبد وتقوي المعدة وتسكن العطش ... وأما بزره فله قوة مجففة. وقال ابن ماسويه: خاصة حبة النفع من السموم القاتلة إذا شرب منه وزن مثقالين مقشراً بماء فاتر، وإن دق ووضع على موضع اللسعة نفع... وحقيق بشيء هذه منافعه أن يشبه به النبي eخلاصة الوجود وهو المؤمن الذي يقرأ القرآن).
والأترج من الحمضيات، ومن أسمائه تفاح العجم وليمون اليهود. وهناك اختلاف بين المؤلفين. هل هو نفسه ما يدعى بالكباد (في ديار الشام) أو أن الكباد هو نوع قريب من نفس الفصيلة البرتقالية Aurantiaceaeيزرع في المناطق المعتدلة الحارة وثمره كالليمون الكبار ذهبي اللون، ذكي الرائحة حامض الماء.
وهو نبات دائم الخضرة من أشجار الحمضيات، يؤكل طازجاً ويشرب عصيره بعد مزجه بالماء وتحليته بالسكر كشراب منعش ومرطب ومهضم. وهو مصدر جيد
للفيتامينات ج و ب1 وب2 ويصنع من قشره مربى لذيذ الطعم والقشر هاضم وطارد للرياح لاحتوائه على زيت عطري. كما يفيد كمقشع صدري ومضاد لداء الحفر.
وذكر ابن سينا أن حامض الأترج يجلو العين (إن اكتحل به) ويذهب الكلف من الوجه (طلاء) ويسكن غلمة النساء (شرباً) ومغلي أوراقه يسكن النفخ ويقوي المعدة والأحشاء وزهرة ألطف في تسكين النفخ. و وصفه ابن سينا في قانونه قائلا : قشر الأترج حار في الأولى يابس في آخر الثانية، لحمه حار في الأولى رطب فيها.
. . .
والأترج مضاد للبرد والانفلونزا وطارد للأرياح والسموم
و شجرته من الموالح يصل ارتفاعه الى خمسة أمتار، ناعم الاغصان والورق، ازهاره بيضاء وثمرته تشبه الليمونة إلا انها اكبر بكثير ذات لون برتقالي ذهبي له رائحة مميزة ذكية ماؤها حامض، يعرف الاترج بعدة اسماء وفقاً للمنطقة التي يكثر فيها، ففي السعودية يدعى ترنج وفي بلاد الشام ترنج ايضاً وكباد وفي مصر والعراق اترج كما يسمى تفاح العجم .. يعرف الاترج علمياً باسم Citrus Medica، والموطن الاصلي للاترج المناطق الحارة بشكل عام.
. . .

والى لقاء قريب وفواكه جديدة .. تقبلوا مني فائق الاحترام ..

التوقيع

دكتورة دلع غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-02-2009, 02:40 PM   رقم المشاركة : [ 10 ]
في ذمة الله

 
الصورة الرمزية يحيى سالم بن يحيى
 
رقـم العضويــة: 3
تاريخ التسجيل: 10-01-2008
مــكان الإقامـة: الدمام
الهواية: التصميم
المشـــاركـات: 5,206
نقـاط التقييم: 28
يحيى سالم بن يحيى يستحق التميز
الأوسمة الأوسمة
لتفعيل المواقع الإجتماعية قم بتعديل بياناتك


افتراضي رد: إهــ الغذاء الصحي ـــداء لكم يآل خثيم


اكرر شكري على هذه الموسوعة الطبية الرائعة
__________
تحياتي ..
يحيى سالم بن يحيى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin ®
2011 - 2012

جميع الحقوق محفوظة لشبكة آل خثيم بني شهر©

مسجلة لدى وزارة الثقافة والإعلام

الشبكة تدعم برنامج Tapatalk

الشبكة تدعم برنامج Forumrunner